الأمين العام لغرفة الإنتاج الزراعي والحيواني : المخزون الاستراتيجي للذرة والقمح (صفر)

حوار: هالة حافظ

غمرت مياه الأمطار والسيول مساحات زراعية واسعة في العديد من المناطق، واصبحت العروة الصيفية لهذا الموسم مهددة بالفشل المحتم، لجهة تأخر التمويل الحكومي لعدم شرائها القمح والقطن وانخفاض اسعارهما في السوق، بجانب تأخر التمويل. وأمس الاول اعلن محافظ مشروع الجزيرة عمر مرزوق عن خروج (90) ألف فدان من الموسم الزراعي الصيفي بشكل كلي بينما تأثرت جزئياً (40) ألف فدان، وقال إن المساحة المزروعة (400) ألف فدان، مشيراً إلى أن خطة المشروع كانت زراعة (800) ألف فدان. لكن مشكلات التمويل وإحجام الحكومة عن شراء القمح أدت إلى تراجع المساحات المزروعة.. (الانتباهة) جلست مع الأمين العام لغرفة الزراعة والإنتاج الحيواني باتحاد أصحاب العمل للحديث عن معيقات الزراعة والتحديات التي تجابهها وخرجت بالافادات التالية:

* كم يبلغ عدد المساحات الزراعية التي تضررت جراء السيول والفيضانات؟
ــ لم يتم حصر الكميات المتضررة وقد تم فتح مجال للتبليغ عن كمية الخسائر.
* ما رأيك في الحديث عن خروج (٩٠) الف فدان بمشروع الجزيرة من الموسم؟
ـ الحديث عن خروج (٩٠) الف فدان يعتبر كمية كبيرة، وأعتقد أن الرقم اقل من ذلك، ولا نريد إحباط الناس في حين لا نستطيع تحديد الكمية في الوقت الحالي، لجهة ان اكثر المناطق التي تضررت تقع في مناطق مصارف السيول وليست مصارف الري، وأكثر المناطق التي تأثرت منطقة المناقل، ومقياس فيضان النيل الازرق مع الشواطئ لم يصل إلى مستوى الوصول للقيف مقارنة بالعام الماضي، اي لا يوجد ضرر من الفيضان، ومعظم الضرر من الأمطار والسيول، والحديث عن تأثير سد النهضة غير صحيح، ولم يتأثر ملم واحد من السد في القطاع الزراعي.
* ما هو تأثير السيول في القطاع الزراعي والحيواني؟
ــ بالتأكيد لها تأثير خاصة في منطقة كردفان وبعض مزارع الحيازات الصغيرة التي تأثرت بالأمطار، وقد أوقفوا تشغيل أدوات الإدخال، ونعمل على معرفة المحاصيل الخمسة المتمثلة في الذرة والفول وغيرها من المحاصيل.
* ما هي المحاصيل التي خرجت من الموسم وكيف تتم تغطيتها؟
ــ لن نستطيع معرفة ما اذا كانت قد خرجت ام لا، وهناك بعض المناطق مثل الأبيض لم تتأثر المناطق الزراعية فيها ونحاول الآن معرفة ضرر منطقة المناقل، ولم نستطع الحصر وقد تم وضع رقم للتبليغ.
* ما هي التحديات التى تواجه القطاع الزراعي؟
ــ الوضع قبل موسم الخريف كان مهدداً بعدة عوامل منها انعدام التمويل الذاتي لعدم شراء الحكومة القمح وانعدام التمويل الحكومي، إذ أن هذه العوامل أثرت في إنتاج أربعة محاصيل اساسية في العروة الصيفية، وهي الذرة والدخن والسمسم والقطن، إضافة إلى مهدد السيول والامطار غير المسبوقة، ونحاول جمع معلومات لقياس الضرر الذي اصاب القطاع نتيجة السيول والامطار، إضافة إلى تأخر التمويل من قبل البنك الزراعي وانعدام التمويل الذاتي. ونتمنى أن تساهم زيادة الأمطار في زيادة الانتاج بالرغم من الضرر الذي حدث.
* ما هو رأيك في حديث وزير الزراعة عن الأمن الغذائي وان المخزون الاستراتيجي لهذا العام سيكون (صفراً) لان الموسم الحالي مهدد؟
* وضع القطاع الزراعي أصبح هشاً جداً لرفض الحكومة المساهمة في التمويل بعدم شراء القمح، والسبب في ذلك أن المخزون الاستراتيجي للذرة والقمح لانعدام التمويل كان صفراً، إضافة للسيول والامطار، وقد طالبنا في شهر ابريل بتوفير الأساسيات للعروة الصيفية، لكن الحكومة بدأت في التمويل للمدخلات الزراعية في شهر أغسطس، وقد صدقت المالية لتمويل التقاوي في شهر أغسطس مع انه كان يجب أن تجلب في منتصف شهر يونيو، في حين أن الموسم الصيفي يوفر خمس سلع للأمن الغذائي، إضافة للمخزون الاستراتيجي (الصفري) ونسأل الله اللطف.
* ما هو رأيك في إهمال الدولة القطاع الزراعي؟
ــ بالرغم من إصدارها التصريحات ورفعها الشعارات فإن المخرج الوحيد للاقتصاد هو الزراعة، الا انها تهمل القطاع وتضع سياسات تؤدي إلى تدمير القطاع الزراعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.