جهاز المغتربين ينتظر إصدار مرسوم من السيادي لإنطلاق مفوضية المهاجرين

الهرطوم : سودانية نيوز

كشف رئيس جهاز السودانيين المغتربين بالخارج مكين حامد تيراب، عن اقتراب إصدار مرسوم سيادي بقيام المفوضية القومية للمهاجرين السودانيين، مشيراً إلى ضرورة إعادة الثقة بين المغتربين وأجهزة الدولة وتغيير النظرة للمغترب بأنه مورد للجبايات، لافتاً إلى أن عدد المهاجرين السودانيين يبلغ أكثر من 9 ملايين.

وقال مكين في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن الهجرة غير الشرعية تعتبر أمراً مزعجاً للغاية لما تترتب عليها من مخاطر، منوهاً إلى فقدان أكثر من 200 سوداني خلال العام 2022. وأكد أن خطة العام 2023 ترتب لاستعادة 9 آلاف سوداني إلى البلاد من مختلف الدول، منادياً بضرورة اضطلاع الدولة بمسؤلياتها بشأن ملف الهجرة غير الشرعية.

وأوضح مكين أن إنشاء المفوضية مرت بعدة مراحل منذ العام 2020، نافياً وجود عراقيل اعترضت طريق المفوضية ومراحل إنشائها، إلا أنه لفت إلى وجود تقاطعات في الاختصاصات والتشريعات مع بعض المؤسسات الأخرى، مؤكداً أنه تم تجاوزها.

وقال إن قيام المفوضية يتبعه إطلاق أكبر بوابة إلكترونية لكل ما يتعلق بفضايا المهاجرين السودانيين وضرورة إشراكهم في القضايا والمشكلات كافة التي تشهدها الساحة السياسية من سن القوانين والتشريعات وحق الانتخاب والترشح، مشدداً على أهمية تغيير المفاهيم المتعلقة بالهجرة ثقافياً واجتماعياً.

وذكر مكين أنهم يسعون لخلق علاقة متوازنة بين الدولة والمهاجرين بشكل عادل، وتأهيلهم لمعرفة حقوقهم ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم وخططهم التي غادروا البلاد من أجلها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.