ورشة لتطوير وتعزيز زراعة النساء المنزلية (الجباريك) في غرب السودان

الخرطوم : عرفة صالح
اكد دكتور طلال سيد احمد مدير مركز التقانة والسلامة الحيوية بشمبات على اهمية تطوير نظام زراعة الجباريك في البلاد وبالاخص في غرب السودان .
وقال دكتور طلال مدير مركز بحوث التقانة والسلامة الحيوية خلال الجلسة الافتتاحية لورشة ادارة الزراعة المنزلية بواسطة النساء (الجباريك ) لتحسين الامن الغذائي في غرب السودان اليوم بشمبات ان من اهم اهداف الورشة الخروج برؤية وافكار تؤسس لزراعة الجباريك بمنظور علمي يسهم في تطور زراعة هذا القطاع في غرب السودان ،لافتا الى ان الورشة تستهدف النساء في المناطق الريفية في لايات غرب وجنوب وشمال كردفان وولاية النيل الابيض ،وقال ان المعلومات التى توفرة لهذا القطاع من خلال الزيارات الميدانية ،منوها الى ان النساء اللائ يعملن في زراعة الجباريك يتحصلن على الخبرات من خلال تجارب اسرهم .
واوضح طلال ان الورشة ستتعرض على نوعية المحاصيل وكيفية تخزينها وتسويقها وعمليات الري وسلامة المحاصيل من الافات ،مبينا ان الورشة نقطة تحول وبداية لتطوير زراعة الجباريك .
من جانبه قال دكتور عصام نائب المدير العام للشؤون المالية والادارية بالمركز القومي للبحوث ان الورشة فرصة كبيرة لتلمس مشاكل زراعة الجباريك ووضع الحلولها لتخفيف العبء على المزارعين، موضحا ان الهيئة افردت مساحة واسعة للبحوث العلمية لتطوير الجباريك والاستفادة من منتوجاتها ،مشددا على ضرورة الشراكات مع القطاع الخاص والجماعات والمؤسسات الاكاديمية المختصة للخروج بسياسات رؤي موحدة تخدم المشروع الزراعي المعني .
واكد عصام على ضرورة الاهتمام بالزراعة باعتبار انها المدخل الرئيس لدفع العملية الاقتصادية وتحقيق الامن الغذائي وتحسين دخل الاسر العاملة في المجال ، داعيا الجميع العمل كوحدة واحدة لتحقيق الغاية المرجؤة.
في السياق قال د. محمد الصافي باحث في الجامعة السويدية للعلوم الزراعية ان هذه الورشة مقدمة لمشروع كبير يعزز تطوير زراعة الجباريك في غرب السودان ووضع نقاط اساسية تكون نواة لاصحاب المصلحة لممارسة نشاطهم الزراعي وفق اسس علمية وصحية ، موضحا ان زراعة الجباريك تحقق الامن الغذائي للاسر الريفية وبصفة خاصة للمراة في ولايات غرب السودان .
الي ذلك قال التوم محمد الغالي مدير مشروع بناء المرونة مع المتغيرات المناخية بغرب كردفان ان الورشة تهدف الى النهوض بالمراة الريفية العاملة في زراعة الجباريك ، موكدا ان الجباريك مهم في ولايات جنوب وشمال وغرب كردفان ومعظم الاسر تمتهن هذه الحرفة في مساحة صغيرة حول المنازل ،مشيرا الى ان هذه الزراعة تعتمد في عملية الري على الامطار ،وقال نحن نعول على هذه الورشة لايجاد حلول لعمليات الري والتخزين والتسويق بجانب تعزيز دور المراة في العملية الانتاجية المتكاملة
يذكر ان الورشة ناقشت عددا من الاوراق المختصة بقطاع الجباريك بجانب مداخلات من علماء البحوث الزراعية تؤكد اهمية القطاع وتطويره لجهة انه يستهدف الزراعة المنزلية التى تمتهنها النساء بغرب السودان كنظام زراعي ذكى لتحسين الامن الفذائي ، واكدت المدخلات على اهمية المرونة في القطاع لاجل مواجهة تحديات المتغيرات المناخية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.