إطلاق أول وحدة معملية لمحطة الفضاء الصينية وتحطيم أرقام قياسية

متابعات : سودانية نيوز

في الساعة 14:22 في الـ24 من الشهر الجاري، تم إطلاق الصاروخ الحامل “لونغ مارش-5 بي واي 3″، الذي يحمل الوحدة المعملية “ونتيان” من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان الجزيرية بجنوبي البلاد. وتم فصل الوحدة المعملية “ونتيان” بنجاح عن الصاروخ ودخلت المدار المخطط له في وقت لاحق. وبعد حوالي 13 ساعة من إطلاقها ودخولها في المدار، ستلتقي الوحدة المعملية “ونتيان” مع الوحدة الأساسية “تيانخه” في الفضاء.
ما مدى قوة “المنزل الصيني الجديد في الفضاء”؟
أولا، الوحدة المعملية “ونتيان” هي الأولى من نوعها لمحطة الفضاء الصينية، علما أن محطة الفضاء الصينية تتكون من ثلاث وحدات، بما في ذلك الوحدة الأساسية “تيانخه”، والوحدة المعملية “ونتيان” والوحدة المعملية “منغتيان”، وسيظهر التكوين العام على شكل حرف T.

ثانيا، يبلغ الطول الإجمالي للوحدة المعملية “ونتيان” 17.9 مترا ويزن أكثر من 23 طنا، وهي أكبر وحدة منفردة لمحطة الفضاء الصينية في هذه المرحلة، وهي أيضا أثقل المركبات حمولة التي تم إطلاقها حتى الآن.

ثالثا، هذه المهمة هي الأولى التي تستقبل فيها محطة الفضاء الصينية مركبة فضائية في حالة مأهولة، كما تعد الوحدة المعملية “ونتيان” جزء مهما من مختبر الفضاء الصيني.
كيف تبدو الوحدة المعملية “ونتيان”؟
تتكون الوحدة المعملية “ونتيان” من ثلاثة أقسام: كابينة العمل، وكابينة غرفة معادلة الضغط، وكابينة الموارد. وتجهز كابينة العمل التي تعد مكان العمل الرئيسي لرواد الفضاء في المدار بخزائن تجريبية متعددة، بالإضافة إلى 3 غرف للنوم، ومرحاض ومطبخ ومرافق معيشة أخرى، بحيث يمكن للمحطة الفضائية أن تستضيف 6 رواد فضاء أثناء الدوران في المدار.

تحمل الوحدة المعملية “ونتيان” أيضا ذراعا آليا صغيرا مع سبع درجات للضبط، بطول 5 أمتار، يمكن استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع الذراع الآلي الكبير للوحدة الأساسية لإكمال المهام بشكل مشترك مثل خروج رواد الفضاء والعناية بالمنشأة خارج المركبة والتفتيش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.