جهاز المغتربين : الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج ماضية نحو غاياتها

الخرطوم : أيمن محمود

قال الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب،ان قضايا السودانيين بالخارج ، ظلت تمثل هاجس كبير ،وان الظواهر السالبة تعد الإشكالية الحقيقية التي تتطلب الوقوف والمعالجة وضوابط واجراءت،لانها تمس المواطن والوطن.

واوضح مكين لدى مخاطبته مؤتمر صحفي ، حول معالجة الظواهر السالبة وسط السودانيين بالخارج .

لافتا” الى ان الجهاز ، يستهدف الظواهر في دول الإمارات والسعودية،لبنان. ليبيا مصر ، بالتنسيق مع الجهات المختصة لمعالجة هذه الإشكالية
واضاف : احد الاخفاقات ان السياسات أقفلت الحماية القانونية للمواطن السوداني في المهاجر .
اعلن مكين ، عن تشكيل آلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج، مشيرا الي ان اللجنة قامت باستعراض كل المشاكل والتقارير ، وأعدت خطة يبدأ تنفيذها في يوليو المقبل،تعني باوضاع السودانيين اكثر هشاشة في دول مصر وليبيا، مبينا ان الهدف من الآلية معالجة ومواصلة قضايا السودانيين في القضايا المختلفة، الامنية والعمالية.

موضحا ان هنالك ثلاث جهات ستكون فاعلة، تشمل وزارتي العمل والداخلية ، وإجراء تحديث لكل الاتفاقيات الثنائية
وقال مكين ان اول زيارة ستكون للسعودية في الايام المقبلة، وحاليا فريق العمل صار جاهز من قبل الآلية ، لمناصرة كل قضايا السودانيين بها.
شدد مكين،على ان اللجنة معنية بمناصرة اي سوداني مهاجر شرعي او غير شرعي ،واعادة العالقين، ان الفترة الأخيرة شهدت ظواهر عادية، برزت في دول مصر ،ليبيا، عمان
مشيرا” الى ان اللجنة اكملت تقريرها والتوصيات، والى ضرورة التنسيق وتحمل المسؤولية ،اضافة ان ديوان الزكاة سيكون موجودا ،ومعالجة مشكلات الغارمين بالخارج، وتطلع ان تجد التوصيات،طريقها للجهاز التنفيذي والسيادي.

وكشف رئيس اللجنة الوطنية، عبدالرحمن ، ان اللجنة تكونت في مايو الماضي ، لمعالجة الظواهر السالبة التي برزت مؤخرا ، خاصة ان اثرها ينعكس على بقية السودانيين المقيمين في تلك الدول، وقال ان اللجنة عقدت اجتماعات عديدة لدراسة اسباب القضية، وتناولت المعلومات للكشف عن الجهات التي غررت بالسودانيبن، لافتا الى ان ظواهر سالبة عدة ،تبين ان أساسها الخدعة، واضاف : اللجنة رفعت ١٦ توصية كل منها معني بجهة للالتزام والعمل بها، متوقعا ان تحد التوصيات كثيرا من الظواهر السالبة ، واللجنة ستكون مرصد دائم لتلك الظواهر ، مشيرا إلى ان التقرير والتوصيات سترفع للجهات التنفيذية لحلحلة مشكلات السودانيين بالخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.