وصفت بمعركة الوجود حزمة مطالب لإستباب الأمن بدارفور

الخرطوم – سارة إبراهيم
أتهم عضو تنسيقية الرحل والرعاة ممثل ولاية غرب دارفور دكتور محمد صالح كبرو الحركات المسلحة بالانتهاكات التي حدثت في المنطقة وتجنيد النساء بالمعسكرات.
لافتا إلى أن وجود المعسكرات بذلك التخطيط وضع بعناية بغرض تعطيل عمل الولايات والضغط على الحكومة، ووصف د. محمد، الصراع الحالي هو صراع وجود مع الحركات المسلحة وتهديد من الأخيرة للأمن والاستقرار وكشف عن أن افتعال الصراع عادة ما يكون بغرض التعبئة الشعبية والقبول بالتجييش في الحركات أو تغيير النشاط الاقتصادي إلى آخر وفق مصالح الحركات.

وطالب خلال مؤتمر صحفي بمنبر “الحاكم نيوز” بتفكيك المعسكرات وتخطيطها وارجاعهم إلى مدنهم، وبين حرصهم على السلام لاستمرار النشاط الاقتصادي، وبسط هيبة الدولة وتوحيد الجيوش، إلى جانب تعديل برتكول القوات المشتركة مه دولة شاد.

وفي السياق ذكرت منسق التنسيقية بشمال دارفور منى إبراهيم عزت، إنعدام الخدمات بشكل كامل خصوصا المرأة التي لا زالت تخضع للولادة بطريقة بدائية ولا تجد الرعاية الصحية اللازمة وكذلك إزدياد نسبة الوفيات أثناء الولادة، وشكت من استهداف النساء الممهنج عطفا على كم هائل من المعاناة والفقد والإهمال والتهميش، وحملت حكومة الإقليم والحكومة المركزية مسؤولية انتهاك حقوق البدويات واستهدافهن بشكل ممنهج.

وأكد كبرو، في حديثه ل”سودانية نيوز” أنهم قادرين على الرد وحفظ الأرواح والممتلكات، مضيفاَ إنهم قادرين على حسم التفلتات الفردية بإسلحتهم الشخصية لكن ما يتم الآن من هجوم منظم بسيارات دفع رباعي واسلحة ثقيلة وقوات تتجاوز المئات وهو ما يحتاج تدخل الدولة، وطالب من حكومة الإقليم بالتدخل الفوري والاسراع في دمج القوات وتفعيل بند الترتيبات الأمنية، وإذا تعثر ادماج الحركات فالأفضل إخراج تلك الحركات من المدن والمجمعات السكينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.