إتفاق مع محامين فرنسيين لتدريب الكوادر السودانية العاملة في الحقل القانوني بالسودان

الخرطوم :محمد مصطفى
كشفت جامعة النيلين عن إتفاق مع محامين فرنسيين ، لتدريب الكوادر السودانية العاملة في الحقل القانوني المختلفة المحامين والقانونين، ووكلاء النيابة والقضاة من مختلف الأقاليم ، لنشر ثقافة القانون ومعالجة القضايا المهمة مثل ، والقضايا الدستورية ، وقضايا حقوق الانسان والقانون الدولي.
قال استاذ القانون الدولي بالجامعة البروفيسور عزالدين الطيب،خلال ورشة نظمتها كلية القانون بجامعة النيلين بالتعاون مع الإتحاد الفيدرالي للمحامين الفرنسيين والسفارة الفرنسية بالخرطوم، ان الاتفاقية مع المحامين الفرنسيين لتدريب الكوادر السودانية العاملة في الحقل القانوني المختلفة سواء في المحاماة والقانونين، و وكلاء النيابة والقضاة من مختلف الأقاليم ، لنشر ثقافة القانون ومعالجة القضايا المهمة مثل ، والقضايا الدستورية وانشاء الدستور ، وحقوق الإنسان ، بمشاركة،عدد من الأساتذة والقانونين العاملين بحق القانون لمناقشة القضايا العاجلة،خاصة الطلاب المنتشرين ليكون لهم دور توعوي في تثقيف الجماهير في معالجة ،لافتاً الي ان الأحزاب السودانية غير مؤسسة وغير مؤهلة للعمل، في التوعية والثقافة القانونية لمنسوبيها، وأضاف اننا نعول علي خريجي الجامعة في توعية الجماهير وتثقيفها وان احزابما غير مؤسسية لتوعية الجماهير.
وقال عميد كلية القانون بجامعة النيلين د. ابوعبيدة الطيب سليمان ، في تصريحات صحفية اليوم، ان البرنامج التدريبي بواسطة محامين من فرنسا والإتحاد الفيدراليبن الفرنسيين ، ويركز علي برنامج حقوق الإنسان والانتخابات.
وومن جهته قال كريستوف كلير عضو نقابة محامي باريس، ان الوفد الفرنسي المكون من نقابة محامي باريس، اتي بطلب من السفارة الفرنسية ونقابة المحامين الفرنسيين لتدريب القانونين والمحامين وكلاء النيابة، وتبادل وجهات النظر وكيفية تطوير النظر للاستفادة من الأرث السوداني لتطوير الانتقال الديمقراطي بالسودان، لافتاً إلى انهم راقبوا الثورة السودانية ومشاركة المحاميين السودانين ونقابتهم ومشاركتهم ونجاحهم في ذلك.
وقد تم إختيار عدد 25 محامي لتنفيذ هذا البرنامج وياتي هذا البرنامج ضمن برامج كلية القانون والسفارة الفرنسية ضمن برنامج رفع ودفع القدرات القانونية بالفترة الانتقالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.