صحة الخرطوم : علاج الشرايين والدعامات مجاناً وتحذر من إزدياد حالات الذبحة الصدرية الخرطوم

الخرطوم  : محمد مصطفى
كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عن تزايد معدل الإصابة بالأمراض الغير سارية خاصة امراض القلب والشرايين، وعدتها من المسببات الأساسية للوفيات ولها عوامل خطر متعددة، وأشارت الي ان البعض منها ثابت لايمكن تعديلها والبعض الآخر يمكن تعديله من خلال اتباع سلوكيات صحية في الحياة اليومية اليومية.
وحذرت الوزارة من مغبة خطورة الذبحة الصدرية وتشخيصها مبكرا، منوهة الي ان امكانية علاجها مبكراً من خلال الذهاب الي أقرب وحدة صحية، وأكدت مجانية عمليات فتح الشرايين والدعامات بمستشفي الشعب.
وقالت د. رزان عبد الرؤوف مسؤول ادارة تعزيز الصحة خلال مخاطبتها الورشة التنويرية عن امراض القلب والاوعية الدموية، اليوم، والتي انعقدت بقاعة الرعاية الصحية الاساسية، ان الأمراض الغير سارية تنتشر في الدول النامية وذات الدخل المنخفض، مشيرة الي ان جائحة كورونا أصابت الافراد الذين يعانون من الامراض المزمنة خاصة مرضي الضغط والسكري وقالت رزان ان امراض القلب القاتل الأول عالمياً وان السودان غير مختلف عن العالم،مؤكدة انه يمكن الوقاية من الامراض الغير سارية من خلال التوعية وتعزيز السلوكيات الايجابية وتجنب السلوكيات السالبة في تناول الأطعمة والمشروبات.
من جهته اكد د عوض عبد الله اختصاصي القلب بمستشفي الشعب أهمية التوعية المجتمعية بأمراض القلب والأوعية الدموية، محذراَ من مغبة التأخير في الذهاب الي المستشفي في حالة ظهور أعراض الذبحة الصدرية.
ولفت عوض الي وجود أعراض للذبحة مثل ضيق والم في الصدر (وثقل) في الصدر، منوها الي ان عملية فتح الشرايين والدعامات مجانا بمستشفي الشعب. واشار الي اهمية تجنب امراض القلب والاوعية الدموية وضيق الصمامات من خلال علاج امراض الضغط والسكري والعلاج المبكر لالتهاب اللوز عند الأطفال في سن الخامسة الي خمس عشر، وذلك باستخدم المضادات الحيوية والذهاب عند ظهور أعراض الذبحة الصدرية الي أقرب وحدة صحية، وتابع بالقول انه لا توجد أبحاث علمية لعلاج الضغط بالأدوية والمشروبات البلدية مثل (الكركدي)، لافتاً إلى اهمية تناول الاسبرين لمرضي الضغط أو الأشخاص الذين لديهم عوامل وراثية لأمراض الذبحة الصدرية.
من جهته كشف عمر عبد السيد مسؤول الاعلام بمنظمة صندوق اعانة المرضي الكويتي اهتمام المنظمة بالبحوث والتدريب وقال ان المنظمة تقدم عدد من المستشفيات التخصصية في مجال الاطفال والجراحة إضافة الي وجود مراكز رعاية صحية ومراكز طوارئ وإغاثة في عدد من الولايات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.