حقيقة مقاطع فيديو تظهر حقائب للهلال الأحمر في أماكن مشبوهة

الخرطوم : أيمن محمود
تم تداول مقاطع فيديو يعود تاريخها لعام 2019م في اليومين الماضيين عبر الوسائط الإعلامية المختلفة عن مداهمة قوات الدعم السريع لأحد المباني بالخرطوم، وتظهر الفيديوهات أسلحة وذخائر وهواتف محمولة ومن بينها حقيبة مطبوع عليها “شعار الهلال الأحمر السوداني”.
وتود جمعية الهلال الأحمر أن توضح بأنه من المحتمل والطبيعي أن يكون الشعار على تلك الحقيبة حقيقي، وأنه قد تم إستخدامهما لحمل أو تهريب مواد غير قانونية. ومن المعتاد أن تحمل حاويات أو صناديق أو حقائب المساعدات الإنسانية شارات الجهات التي تقدم هذه المساعدات لتتمكن السلطات من تمييزها والمستفيدين من معرفة من أرسلها. ومن المألوف في مختلف أرجاء العالم – وفي السودان – أن يستخدم المستفيد من هذه المساعدات تلك الحاويات في حياته اليومية بإعادة إستخدامها. وقد نصت الإتفاقيات الدولية المتمثلة في إتفاقيات جنيف وبرتوكولاتها الإضافية التي وقعت عليها جميع دول العالم – بما فيها جمهورية السودان – بوضوح على سعي الدول الموقعة عبر سلطاتها لحماية شارتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر وتجريم إستخدامهما في غير الأعمال الإنسانية المحايدة.

وأدانت جمعية الهلال الأحمر السوداني في بيان صحفي بأشد العبارات سوء إستخدام شارتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر والزج بهما في أمور ضد القانون وبعيدة عن العمل الإنساني، فإنها تثق في وعي المواطنين بأن جمعيتهم الوطنية تتميز بالإستقلال والحياد وأنه من الطبيعي أن يستخدم بعض الناس أشياء مطبوع عليها شعار الهلال الأحمر لحمل أغراض لا صلة لها بالمساعدات الإنسانية أو الأغراض الطبية، كما تثق في حرص السلطات المختلفة والقوات النظامية على حماية هذه الشارة العالمية دون المساس بحيادها وعدم تحيزها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.