الطاهر حجر : لا تهاون ولاعفو مع منسوبي النظام البائد الا بعد تحقيق العدالة الإنتقالية

الخرطوم :  محمد مصطفى
قطع عضو مجلس السيادة الإنتقالي الطاهر حجر بعدم التهاون والعفو مع منسوبي النظام البائد، الا بعد محاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها من قتل وسرقة ونهب للأموال العامة وتشريد للعاملين بالدولة والتمكين لمنسوبيه – على حد وصفه -، لافتاً إلى أن ان حركات الكفاح المسلح التي وقعت على سلام جوبا لن
تساومي وتعفو عن نظام ارتكب جرائم إبادة جماعية وسرقة للأموال العامة وتشريد وتبديد لموارد الدولة الا بعد تنفيذ العدالة الإنتقالية ،فيما كرمت صحيفة ” اول النهار” بمناسبة ذكراها السادسة أستاذة الاجيال الاستاذة امال عباس، بجانب تكريم الصحفية هيام تاج السر الفائزة باكبر جائزة في الصحافة الرياضية الأفريقية.
وشرف الاحتفال عضو مجلس السيادة الإنتقالي الطاهر حجر، والقيادي بقوى الحرية والتغيير محمد عصمت، ورئيسة الحزب الليبرالي د.ميادة سوار الذهب، والقيادي بحزب الأمة القومي لاستاذ محمد زكي، ومدير الاعلام والعلاقات العامة بشركة سوداتل الاستاذ احمد عثمان ولفيف من الوسط الصحفي.
وقال عضو مجلس السيادة الإنتقالي الطاهر حجر ، لدي مخاطبته الاحتفال، أن المراة كانت حاضرة في نضال الحركات وفي اتفاق سلام جوبا، مشيرا إلى أنه تم منحها 40٪من المقاعد واكد ان اتفاق جوبا للسلام يكمل قضايا الثورة ويحل مشاكل البلاد
ووصف الطاهر آمال عباس بانها ” أم الصحفيين ” مشيرا إلى دور الصحافة خلال فترة الانتقال بنقل الرأي الآخر.
ولفت حجر الي ان تنفيذ اتفاق السلام يعد المدخل الصحيح للحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها.
من جانبها قالت الاستاذة آمال عباس العجب، التي تم تكريمه ان احتفال صحيفة اول النهار بعيدها السادس :”شكل جديد وصفحة جديدة ، واضافت : ” ذكرى ميلاد صحيفة يتحول إلى ندوة فكرية قوامها الروح القومية التي تنبذ القبلية والجهوية والطائفية .. انه المستقبل الذي تصنعه الصحف وهذا هو دورها”.
وأشادت امال بالتكريم الذي حظيت به من صحيفة اول النهار، ان التكريم شكل تاجا على رأسها ” رغم تقدم السن والحالة الصحية” مشيرة إلى ان الصحفيين اولادها الذين عاشت معهم وبينهم.
وفي السياق قالت الاستاذة مشاعر عثمان رئيس تحرير صحيفة اول النهار ان تكريم الاستاذة آمال عباس ياتي تكريما لرمز كبير في الصحافة السودانية، مشيرة إلى أن مكانة آمال عباس وسط الصحفيين والقراءة كبيرة .
من جانبه قال القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد عصمت ان تكريم الاستاذة امال عباس تكريم للصحافة السودانية، مشيدا بتجربة صحيفه اول النهار وانطلاقتها في عالم الصحافة خاصة الإلكترونية، ولفت عصمت الي ان ثورة ديسمبر افرزت ايجابيات كبيرة منها حرية التعبير وحرية الصحافة، منوها الي ان الصحافة لعبت زورا هاما في التغيير الذي حدث بالبائد.
وفي السياق اشادت رئيسة الحزب الليبرالي د.ميادة سوار الذهب بتجربة أستاذة الاجيال امال عباس وصفتها بإنها مدرسة في الصحافة السودانية خاصة الصحافة النسوية، لافتاً إلى أن المرحلة الحالية من عمر البلاد تتطلب من الجميع التوافق لمصلحة الجميع والعبور بها إلى بر الامان وأن التسوية مهمة حتى ننهض ببلادنا الي الامام.
وفي السياق قالت الصحفية المكرمة الفائزة بجائزة افضل تحقيق صحفي في أفريقيا، هيام تاج السر أن تكريمها مع الاستاذة الرمز آمال عباس يعد اكبر تكريم نالته في حياتها، مشيرة إلى مكانة آمال عباس التي تعد “ام الصحفيين ” ورائدة العمل النضالي والصحافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.