خبير أمني يطالب السودان بموقف حيادي حيال صراع أثيوبيا

الخرطوم : سودانية نيوز

دعا اللواء معاش عثمان السيد سفير السودان الأسبق في أديس ابابا السودان بتبني دعوة لعقد قمة عاجلة لمجموعة دول الايقاد لبحث مسألة تصاعد الصراع في اثيوبيا .

ووصف عثمان الذي كان يشغل مدير الأمن الخارجي في آخر حقبة نظام الرئيس الأسبق جعفر نميري في منتدى حواري نظمه “مركز الحوار للدراسات والتدريب” اليوم ،وصف عملية تصاعد الصراع الجارية هناك بأنها تشكل خطرا حقيقيا على الأمن القومي السوداني، ورأى أن يقف السودان موقفا محايدا من أطراف الصراع الدائر هناك وأن يراقب الموقف عن كثب .

وحذر من تردي الموقف اذا استمرت الأحداث على هذا المنوال، مشيرا الى انه خلال الفترة القادمة في غضون اسبوعين تقريبا سوف تشهد حدود السودان مقابل اثيوبيا عمليات تدفق اللاجئين الاثيوبيين بصورة مثيلة لما شهدته حقبة الثمانينات من القرن الماضي.

وأبدى خشيته من ان ترد في اطار عمليات اللجوء المتوقعة هذه عناصر مسلحة قدرها ب60 الف مسلح الأمر الذي سيزيد من تعقيد المشهد الامني في شرق البلاد الذي يشهد اضطرابات اصلا .

وطالب السيد المجتمع الدولي الى تحمل مسئولياته ازاء ما يدور هناك خشية انفلات الأوضاع وتداعياتها بحيث تؤثر سلبا على أمن المنطقة برمتها ومن بينها امن البحر الاحمر الذي تطل عليه الموانئ السودانية جمعاء

التعليقات مغلقة.