(صور) شارع النار والانتصار.. أحتشاد جماهيري ضخم احتفالا بذكرى ديسمبر

رصد – سارة إبراهيم
احتشد مواطني شارع واحد والأحياء المحاورة احتفالا بذكرى اندلاع ثورة ديسمبر المجيدة التي مهرت بدماء الشهداء الطاهرة، ونظمت لجان مقاومة شارع واحد بالتنسيق مع تجمع ثوار الحاج يوسف احتفالية ضخمة استمرت ليومين زامنت انطلاق الثورة من جوف شارع واحد شارع النار والانتصار وابتدأت بصلاة الجمعة ثم موكب تسمية الشوارع بإسماء الشهداء وعاد الحفل إلى ميدان 9 هتافاتهم تشق عنان السماء كأنما تعانق الشهداء تصدح بهم إذ قم يا شهيد احضر معانا اللحظة صورهم تحكي جسارة وبسالة شباب ما زال باقي الهتاف ثوار أحرار حنكمل المشوار في شفتيه، احتفالية متداخلة لا لمشاعر حزن للفقد الجلل للمصاب العضال وفرح بأن الإيمان بالثورة لم يخبؤ بعد. صاحبت الاحتفائية فقرة غنائية بمشاركة جعفر السقيد وفرقة بك ديل ميوزيك وفيلم وثائقي لثورة ابطال شارع واحد.

جانب من الاحتشاد

على أجنحة الفجر ترفرف فوووووق اعلامك الحاج يوسف وحدها من رفع علم السودان عاليا في مليونية من أحد أبراج تقوية الكهرباء سبقتها هيئة خيال المآتة الذي تميز به ثوار الحاج يوسف أو جمهورية (الجحفان) كما يحب الثوار تسميتها و لرمزية الشعار رسالة مفداها إن البشير وحزبه لم يكن سوى خيال مآتة وهم لا أثر له ولا وزن، عرفت جمهورية الجحفان بهتاف أقرب للطرافة وهو “حاج يوسف جات يا وداد” وكان لجمهورية الجحفان السبق في النبؤة بسقوط إثنين معا أو تلو بعض وهذا تمثل في مشهد جنائزي حيث حمل الثوار جثمانين في الثامن من أبريل وسقط بعدها البشير وأبن عوف.

مشاركات الثوار

و في سياق متصل قال عضو لجنة المعلمين الأستاذ عامر علي عثمان إن اللجنة تعمل على تغير المناهج الدراسية وعودة السلم التعليمي وإشراك أولياء الأمور في ماذا يجب أن يقرأ التلاميذ والطلاب وأكد أن لا مساس بالدين الإسلامى وإن اللجنة تسعى لتوفير الاجلاس والكتاب المدرسي ومجانية التعليم مشددا على أن التعليم للجميع.

ومن جهته حث عضو بحزب البعث حسن بكري لجان مقاومة شارع واحد والثوار كافة بعدم التعرض لأي شخص منتمي للمؤتمر الوطني إلا بالطرق الرسمية وهي الإبلاغ في النيابة العامة وتقديم المستندات، وحثهم على نبذ الخطاب الجهوي والعنصري والطائفي مناديا بعدم السماح بهذا النوع من الخطابات في منابر المساجد بعد اليوم وعاب على الكيزان سب العقيدة التي نطقها أحد قياديها في موكب الزحف الأخضر وقال إن الدين برئ مما فعلوا.
وتوجه حسن برسالة لوزير المالية في إستغلال موارد ومقدرات البلد للنهوض الاقتصادي وتحسين الصادر. كما دعا الوحدة الإدارية للتعاون مع الشباب من أجل توفير الخدمات للمواطن.

وفي سياق آخر أكد عضو تجمع الأخصائيين النفسانين
على تواجدهم بالعيادات المفتوحة للدعم وتقديم العون المتأثرين نفسيا من أجل سلامة نفسية تعمل على التعمير الحقيقي للسودان وقال إن الشهداء هم من يدفعوننا للاستمرار.
ودعت عضو تجمع الاتحاد النسوي حد الريدة الماحي بضرورة حماية الثورة والمحافظة على الحقوق وطالبت بالوعي ومحاربة جشع التجار، وأشارت بضرورة عزل الكيزان من المجتمع ومحاسبتهم بالقانون.

تفاعل غير مسبوق

الجدير بالذكر أن قوى الحرية و التغيير وتجمع المهنيين لم يحضرا الاحتفال رغم الدعوات المقدمة مسبقا والإتصالات الحثيثة التى كانت خيبة أمل لأعضاء لجنة شارع واحد.