والي النيل الأبيض : ماضون نحو حلحلة معوقات توفير مياه الشرب

ربك : عبدالله العسيلي

جدد الاستاذ عمر الخليفه عبدالله والي ولاية النيل الأبيض المكلف عزم حكومته لمعالجة قضية توفير مياه الشرب بجميع محليات الولايه والعمل مع كافة الجهات ذات الصلة لتكملة العمل جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمحطة مياه مدينة ربك الجديده وتفقده سير العمل بالمحطة وذلك بحضور المهندس رحمه الإمام مدير هيئة مياه الشرب بالولاية و عدد من الاعلاميين والصحفيين بالولايه

وقال والي النيل الأبيض المكلف ان زيارته لمحطة مياه مدينة ربك الجديده تأتي في إطار جولاته التفقدية للمشروعات التنموية بالولايه مشيرا الي ان محطة مياه ربك الجديده يتم تنفيذها لمعالجة مشكلة مياه الشرب بشرق المدينة مبينا ان نسبة تنفيذ العمل في هذه المحطة وصل الي خمسه وثلاثين بالمائة من إجمالي مراحل الانشاء مؤكدا ان التكلفة الكلية لمحطة ربك الجديده بلغت مليار ومئتين وسبعين مليون جنيه للمحطة وما يليها من خطوط للشبكه بطاقة إنتاجية يوميه خمسه الف متر مكعب

وأوضح الخليفة أنه عقب اكتمال العمل في محطة ربك الجديده سيكون هنالك امتداد لخط ناقل من المحطة للمنطقة الشرقية بمدينة ربك يصب في خزانات ارضيه وعلويه من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من مياه الشرب مضيفا ان محطة مياه ربك الجديده سوف تري النور قريبا وأشار الخليفة الي محطةمياه الدويم التي توقف الإيرانيين عن العمل بها وتم اعتماد تكملتها من قبل وزارة المالية الاتحادية وبعض المحطات الاخري في محلية تندلتي وايضا محطات بالجهد الشعبي في والشيخ موسي بالإضافة الي مقترح محطة مياة القطينة وأم رمته وجلها جملة مشروعات لمعالجة قضية العطش بصورة نهائية بجميع محليات بحر ابيض

وفي ذات الإطار قدم المهندس رحمه الإمام مدير هيئة مياه الشرب بالنيل الأبيض شرح كافي للاعلاميين والصحفيين خلال زيارتهم لمحطة مياه مدينة كوستي الجديدة والتي نفذت عبر المنحة اليابانية بتكلفة كلية قدرت بسته وخمسين مليون دولار بطاقة انتاجية بلغت ثلاثه وثلاثين الف متر مكعب في اليوم عن مراحل أنشأ المحطة من المأخذ وحتي نقطة تحكم تشغيل المحطة التي بدأت الضخ التجريبي في العاشر من ديسمبر الجاري وجاري العمل في المكون المحلي والمتمثل في الشبكة الخاصة بربط المحطة بالشبكة القديمه

وجدد رحمه تأكيده للاعلاميين والصحفيين بان ادارة هيئة مياه الشرب بالولاية تسعي جاهدة لتغطية شامله للمياه بجميع المحليات مشيرا الي ان المحطات الجديده الإضافية تساهم في التغطية لسد عجز المياه كاشفا عن العمل الكبير المرتقب لمحطة مياه مدينة الدويم والتي تنتج خمسين ألف متر مكعب في اليوم وتغطي خمسمائة الف اسره بالإضافة الي ان هنالك عمل كبير في مياه ام كتيرات بتندلتي قيد التنفيذ متبقي منه ثلاثين بالمائة فضلا عن برامج الطاقة الشمسيه الكبيره التي تم تنفيذها بالمحليات لإنتاج المياه عبر تشغيل عدد من محطات المياه بالطاقة الشمسية في الدويم والقطينة وأم رمته وتندلتي

هذا وقال مدير مياه الشرب ببحر ابيض ان الولاية موعودة بانشطة ومشاريع مدمجة في منطقة الكريدة والشطيب وقوز البيض ومأخذ مياه القطينة وآخري جاري تنفيذها مثل شبكة مياه منطقة الطويله والمكيفي وبعض المحطات الخاصة بالمحليات وعدد من الحفائر والابار ومشاريع حصاد المياه التي يتم تنفيذها عبر المنظمات في المناطق ذات الهشاشه ومعسكرات اللاجئين والمجتمعات المستضيفه بالولاية