إكتشاف مذهل .. حديقة عمرها 1000عام تغوص في باطن مدينة سودانية

الخرطوم :وكالات /سودانية نيوز

اكتشف علماء آثار من مركز آثار البحر الأبيض المتوسط بجامعة وارسو حديقة عمرها 1000 عام فى مدينة سوبا بالخرطوم

وبحسب موقع (اليوم السابع ) الذي نشر الخبر فقد وصفت المصادر المكتوبة المعاصرة مدينة سوبا بأنها تضم العديد من الكنائس والقصور والحدائق الجميلة، ومع ذلك تم نهب معظم البقايا المعمارية لمواد البناء عندما تأسست الخرطوم في عام 1821.

وأجرى علماء الآثار سلسلة من المسوحات الجيوفيزيائية التى كشفت عن امتداد البلدة على مساحة 494 فدانًا، وتم الكشف عن التنقيب عما تم تفسيره فى البداية على أنه منزل من البيانات الجيوفيزيائية على أنه بقايا حديقة سابقة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع heritagedaily.

وقال الدكتور ماريوس درزيفيكى من مركز آثار البحر الأبيض المتوسط ​​بجامعة وارسو “هذا هو أول اكتشاف من هذا النوع فى سوبا وواحد من بين القليل فى السودان”.او كما جاء باليوم السابع .

وكشفت الحفريات عن الجدران المصنوعة من الطوب اللبن التى ميزت تخطيط الحديقة، إلى جانب نظام الرى على شكل قنوات توفر المياه للمناطق التى نمت فيها الأشجار أو الشجيرات الكبيرة فى الماضي

كما اكتشف الفريق مطبخًا محترقًا به فرن كبير نصف دائرى، بالإضافة إلى سلسلة غرف مبنية من الطوب اللبن، وقال الدكتور Drzewiecki “ربما نتعامل مع غرفة مرافق في مجمع أكبر ، ربما نكون قد التقطنا جزءًا من مجمع سكني ، والذي تضمن أيضًا الحديقة التي نقوم بفحصها”.

وكانت مدينة سوبا عاصمة مملكة ألوديا فى السودان من القرن السادس الميلادي حتى 1500 بعد الميلاد،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.