التعليم العالي ينظم الملتقى الثاني لمخرجات البحث العلمي والإبتكار

تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي غد الإثنين وحتى الأربعاء القادم ملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني بقاعة المؤتمرات الكبرى بالوزارة تحت شعار (البحث العلمي أساس التنمية المستدامة) بتشريف فريق مهندس إبراهيم جابر إبراهيم عضو مجلس السيادة ورعاية الوزير المكلف بروفيسور محمد حسن دهب.
وقال مدير الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار بالوزارة د.عاصم أحمد حسن، إن الملتقى يهدف إلى ربط البحث العلمي بالقطاع الخاص والجهات ذات الصلة فضلاً عن إلقاء الضوء على النشاط البحثي ومخرجاته بالجامعات والمراكز البحثية التابعة للوزارة بغرض تسويق مخرجات البحث العلمي، بجانب التعريف بأهمية البحث العلمي في التنمية المستدامة لخدمة المجتمع.
وأشار،إلى ان الملتقى بمشاركة الجامعات الحكومية ومراكز البحوث التابعة للوزارة والقطاع الخاص ورجال الأعمال. ويتخلله عرض لمخرجات البحث العلمي خلال الأربع سنوات الماضية. مضيفاً أن الملتقى يضم ورشا متخصصة في مجال العلوم الهندسية، الطبية، الزراعية، البيطرية، الإنسانية، الاقتصادية. والعلوم التربوية.
ويناقش الملتقى عدداً من الأوراق خلال جلساته إضافة لعرض منتجات الحاضنات التي اتت ببعض منتجاتها كمخرج يمكن عرضه وتسويقه للقطاع الخاص والعام.
وأكد حسن، أن الهدف الأساسي لعرض المنتجات على القطاع الخاص الاستفادة من المنتجات الدوائية، الغذائية، الأسمدة والأعلاف، البناء والتشييد في النهوض بالاقتصاد والتنمية. مبيناً ان التنمية المستدامة للدول تكون عبر البحث العلمي. وان ضعف الميزانيات في السنوات الماضية وقف حائلاً أمام الاستفادة من البحث العلمي. ومضى إلى القول بأن الوزارة تلقت في السنوات الأخيرة ميزانيات من وزارة المالية حركت جمود البحث العلمي بالجامعات ومراكز البحوث وأحدثت نتائج ملموسة، وأضاف قائلاً؛ نحن لا نقارن ميزانيتنا مع الدول الأخرى او المتقدمة ولكنا نؤكد أنها حركت البحث العلمي في الجامعات.
وتوقع أن تتطور الميزانية عاماً بعد عام. بالإضافة للحصول على دعم خارجي حتى يكون البحث العلمي اساس التنمية المستدامة في السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.