صحة النيل الأبيض : الولاية تعاني من نقص حاد في مادة اليود

ربك : عبدالله العسيلي
نظمت ادارة التغذية بوزارة الصحة بولاية النيل الابيض بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية بقاعة التدريب المستمر بربك الورشة التنويرية عن دور متخذي القرار في تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة ومكافحة مخاطر النقص بحضور الدكتور ادم احمد عيسي المدير العام الوزير المكلف لوزارة الصحة بالولاية والدكتورة رابعة سعيد المدير التنفيذي لمحلية ربك و الاستاذ الزين فضل المولي المدير التنفيذي لمحلية السلام والأستاذة حنان ادم الدومة مدير ادارة التغذية والتي استهدفت عدد من الاعلامين والدراما ومديري الخدمات الصحية وادارات التغذية بالمحلبات
واكد الدكتور ادم أحمد عيسى المدير العام والوزير المكلف لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية النيل الابيض ان الولاية تعاني من النقص الحاد في مادة اليود مما يتطلب زيادة الوعي لسد نقص اليود في المواد الغذائية.
واشار ادم لأهمية الورشة في تغيير الثقافة الغذائية ورفع الوعي بأهمية المغذيات الدقيقة لغذاء الإنسان ورفع الوعي لتغير السلوك الخاطئ في تناول الغذاء. وأعلن عن إلتزام وزارته بتبني انفاذ توصيات الورشه بالمشاركة مع المحليات.
وفي ذات السياق قالت الدكتورة رابعة سعيد المدير التنفيذي لمحلية ربك إن اختلال الثقافة الغذائية في ظل المتغيرات الاجتماعية يتطلب تكثيف الجهود من كافة الشركاء للتوعية بالغذاء الصحيح للإنسان وأشارت الى أهمية الورشة في تنوير متخذي القرار بأهمية المغذيات الدقيقة .
من جانبها أوضحت الأستاذة حنان أدم الدومة مدير إدارة التغذية أن الهدف من الورشة مشاركة متخذي القرار الهم في خفض نقص المغذيات الدقيقه او ما يعرف ” بالجوع الخفي “، وأشارت إلى أن المغذيات الدقيقة تتمثل في نقص فيتامين ( أ ) ، اليود والحديد، وأشارت إلى أن نقص هذه المغذيات يتسبب في كثير من المشاكل الصحية في جسم الإنسان ويقلل من نمو الأطفال وضعف المناعة والعمى الليلي وأمراض سوء التغذية.
وتناولت الورشة عددا من الأوراق العلمية الخاصة بالطرق السليمة للغذاء وأنواع الغذاء الجيد وسوء نقص التغذية، ومصادر فتامين أ، اليود والحديد في المواد الغذائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.