في حوار مع وزير التربية والتعليم المكلف .. سودانية نيوز تكشف عن مصير الطلاب المتقدمين للدراسة بمصر

الحوري : نعتزم تعيين 5 ألف معلم بالخرطوم

_ نسقنا مع النقابة العامة زيادة مرتب المعلم فهو يستاهل ليكون الأعلى.

_ 11158 تردد القنوات التعليمية

شهدت الأعوام السابقة التي أعقبت سقوط النظام البائد كثير من تردي الأوضاع التعليمية خاصة فيما يتعلق يالمنهج وقد زاد الأمر (الطين بله) إنتشار كتب غير مطابقة للمنهج ربما لجهة الطباعة الغير شرعية للكتاب المدرسي من قبل بعض أصحاب المطابع، ولا ننسى وضع المعلم الذي لا يخفى على أحد منا، من تنقلات وضعف الراتب وغيرها من الأسباب التي ساعدت على ذلك التردي مع بداية هذا العام والذي إستبشرنا به خيرا رغم تأخيره بسبب الخريف وما ألحقه ببعض المدارس آثرت (سودانية نيوز) ضرورة إجراء حوار مع وزير التربية والتعليم المكلف ومدير عام الامتحانات ومدير القياس والتقويم الدكتور محمود سر الختم محمد الحوري لسبر أغوار ما يدور في أذهان أولياء الأمور فإلى مضابط الحوار:

حوار : رباب حسن

**الاجلاس خاصة بعد تأثر الكثير من المدارس بآثار الخريف (السيول) وفقدان عدد من المدارس مستصحبين في الاعتبار مشكلة الاجلاس المتراكمة منذ السنين الفائته حدثنا عنها ؟

الإجلاس شان ولائى فهو مسؤولية كل ولاية فالوالي المكلف في الولاية يرتب مع وزير التعليم بولاية لتوفيق الاوضاع المدرسية وحل مشكلة الاجلاس خاصة وان وزارة المالية تغذي لكل ولاية مباشرة ويجب منها تنفيذ حلول الاجلاس خاص لكل ولاية علي حسب ما تراه مناسبا .

**الوزارة دشنت كتب الصف الثانى بالمرحلة المتوسطة فى الأيام السابقة هل سوف يكون لكل طالب كتاب ، وهل الوزارة وضعت الخطة لكتب الصف الثالث المتوسط؟

نعم دشنت وزارة التربية والتعليم فى احتفال تسليم الولايات لكتاب الصف الثانى المتوسط وفى خطتنا بأن يكون لكل طالب بالصف الثانى بالمرحلة المتوسطة كتاب منفصل قبل نهاية الفترة الاولى من العام الدراسى بكل المدارس الحكومية مجاناً وباسعار رمزية للطلاب بالمدارس الخاصة والولايات تستلم تباعاً ومعظم الولايات قد تم تسليمها.
وعن خطة منهج الصف الثالث ..الان الإخوة بالشُعب المختلفة بالمركز القومى للمناهج والبحث التربوي عاكفون على تأليف وتنقيح كتب الصف الثالث المتوسط وإن شاء الله فى خطتنا أن نبدأ فى طباعة كتب الصف الثالث المتوسط قبل نهاية العام الدارسى الحالى حتى تكون جاهزة بنسب معقولة عند بداية العام الدراسى المقبل إن شاء الله.

** التقويم بالنظر للعام الدراسي الذي بدء في مطلع إكتوبر وسينتهي في أبريل هل الفترة كافية لتكملت المقرر ام انه سيعرض الطالب لضغط بالحصص الإضافية؟

التقويم مناسب جدا لتدريس وكافي كل المنهج لن بحتاج المعلم للدروس إضافية والزمن المحدد لنهاية العام الدراسي يناسب مع المقرر
هل اهتمت الوزارة بالوجبة المدرسية والتي تسهم بدورها في التحصيل الدراسي وخاصة ان هنالك بعض المنظمات توقفت عن دعمها؟

في العام الماضي اقيم بولاية البحر الأحمر برنامج الغذاء مقابل التعليم حيث قامت وزارة التنمية الاجتماعية التي بها قسم يسمي (مفوضية الضمان الاجتماعي لخفض الفقر) بتوفير وجبة تكفي ل٤٠٠ ألف طالب وزعت في الولايات الأكثر حوجة ولاننا ساعين لذيادة هذا العدد ليشمل كل الولايات ففي هذا العام وفي الأسبوع المنصرم قد قمنا بتدشين وجبة الطالب والتي قامت بها وزارة التنمية الاجتماعية قسم الضمان الاجتماعي وخفض الفقر ومنظمة اليونسكو واليونسيف وبعض منظمات العالمية الأجنبية والمنظمات الوطنية.
** هل تم تدريب المعلمين على تدريس منهج المرحلة المتوسطة – هل الوزارة وضعت خطة لذلك أم اعتمدوا على قدراتهم الخاصة؟
الحمد لله الوزارة وضعت خطة عبر المركز القومي لتدريب المعلمين لتدريب المعلمين الذين تم اختيارهم من كل ولاية ليلحقوا بالمرحلة المتوسطة منذ قبل بداية العام الدراسى السابق أى قبل انطلاقة المرحلة المتوسطة فعليا حيث تم تدريب  مدربين من كل ولاية مستعينين بقدامى معلمي المرحلة المتوسطة فى التدريب الان الخطة تسيير بصورة طيبة.

** هل حُلت مشكلة تنقلات المعلمين داخل الولاية بين المحليات أو بين المدارس فى المحلية الواحدة أو بين الولايات؟

هذا شان ولائى يحكم بدستور عام 2005 إلا اننا فى الوزارة وجهنا مديرو التعليم بالولايات بضرورة التوزيع العادل للمعلمين على المدراس يراعى فى ذلك المدارس بالمناطق الريفية وعند إجراء اى تنقلات بين المدارس لإكتساب مزيد من الخبرات للمعلمين لابد من مراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمعلمين.
**هل عدد المعلمين كافى بكل مدرسة؟
بالنسبة لعدد المعلمين هنالك قاعدة تسمى قاعدة ربط المعلمين وجهنا الولايات بضرورة تطبيق هذه القاعدة وبهذة القاعدة يكون عدد المعلمين كافٍَ بكل مدرسة ولدينا تنسيق مع ولاة الولايات بضرورة سد النقص فى أعداد المعلمين عن طريق التعيين الجديد بعد ان يتم الحصر الدقيق للإحتياج الفعلي للمعلمين على مستوى المدارس ثم المحليات تم الولاية وخير دليل على هذا التنسيق ، قد اعلن والي الخرطوم عن الإعلان لتعيين عدد 5,000 معلم ومعلمة بولاية الخرطوم لسد النقص بها.
** هنالك شكاوي بشأن الكتاب الالكترونى وعدم تطابقه مع الورقي ؟

بالنسبة للكتاب الالكترونى لدينا وحدة متخصصة بالمركز القومي للمناهج والبحث التربوى مقرها الحلفايا ، مفروض على أصحاب المدراس الذين يدرس طلابهم بالمنهج الالكترونى عليهم ان يتأكدوا بان هذا الكتاب صادر من المركز القومى للمناهج والبحث التربوي بإعتبارها الجهة الوحيدة المعتمدة نسختها ومنقحة والكتب الالكترونية تبث الآن عبر القنوات التعليمية بالتردد 11158 وايضا عبر المنصة الالكترونية للوزارة.

**هل تم وضع ضوابط من الوزارة بخصوص حصص التقوية برسوم مالية وإجبارية للتلاميذ والطلاب علما بأن الحصص داخل المدراس الحكومية إما قبل بداية اليوم الدراسى وعند نهايتها؟

عموماً الوزارة أصدرت توجيهاتها للولايات بعدم فرض اى رسوم دراسية على التلاميذ وخاصة تلاميذ الحلقة الأولى ويشمل ذلك رسوم حصص التقوية داخل المدارس والوزارة لديها من الخطط إذا رأت النور من بينها تهيئة البيئة المدرسية حتى تكون جاذبة لأبائنا التلاميذ والطلاب وكذلك تحسين الوضع المالي للمعلم حتى يجابه الظروف الاقتصادية.
** هل الوزارة وضعت تصور لتحسين الوضع المالي للمعلم؟
نعم الوزارة من خلال توصيات المؤتمر القومي للتعليم أفردت محوراً كاملاً من التوصيات للمعلم من تأهيله وتدريبة وتحسين الوضع المالي وقد أعدت الخطط لذلك الا أن التمويل دائماً يهزم هذه الخطط.
الان الوزارة تبنت دراسة أعدها الاخوة فى اللجنة التسيرية للنقابة العامة لعمال التعليم لتحسين الوضع المالي للمعلم سوف ندفع بها فى غضون الأيام القادمة للجهات المختصة بالدولة لمناقشتها معهم بغية اجازتها لترى النور لأن المعلمين بالحق يستاهلوا بأن يكون مرتبهم أعلى مرتب بالدولة لكونهم عماد وصمام الأمان للمجتمع بأكمله.
** قد اعلنتم من خلال مؤتمر اعلان النتيجة الثانوية للعام 2022م بان الطلاب سوف يستلمو الشهادات فى موعد اقصاه 23/10/2022م من مدراسهم ، هل هنالك استثناء لشهادة الطلاب الذى يودون الدراسة خارج السودان وخاصة فى دولة مصر؟؟

نعم تم الاعلان بان جميع الطلاب سوف يستلمون الشهادات الخاصة بهم فى موعد اقصاه 23/10/2022م وبالنسبة للطلاب الذين يودون الدراسة بدولة مصر لدينا تنسيق عبر سفارتنا بالقاهرة مع الاخوة بالتعليم العالي بجمهورية مصر وافدناهم بأن الشهادات سوف تصدر قبل 23 اكتوبر وتفهموا ذلك مع العلم ان التقديم لديهم سينتهى يوم 31 اكتوبر 2022م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.