مساعي لترفيع أكاديمية العلوم الصحية إلى جامعة

الخرطوم : سودانية نيوز

كشف عميد أكاديمية العلوم الصحية، د. حمدنا الله سر الختم عن خطط الوزارة للإرتقاء بالأكاديمية وترفيعها إلى جامعة لتسهم بدورها في تقوية الدراسات
مؤكدا” لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمديري الفروع الولائية لاكاديمية العلوم الصحية والذي نظمته أكاديمية العلوم الصحية بوزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان تحت شعار ( آطر صحية مؤهلة… لنظام صحي أفضل) بمركز عبد الحميد للتدريب بالامدادات الطبية (الأربعاء) إهتمام وزارة الصحة بأمر الأكاديمية وتطويرها ودعمها لإنتاج الكوادر الصحية كالمساعديين الطبيين، محضري العمليات، المخدرين، التمريض والمختبرات.
وأضاف بقوله جهود الشراكات مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان لدعمهم للاكاديمية مقدرة

وبدورها تعهدت ممثلة مركز كارتر بالسودان د. سارة لافينيا ، دعم البرامج التدريبية بالأكاديمية، معلنة نيتهم بالإستمرارية في التعاون والشراكة بين المركز والاكاديمية.

من جهته قطع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان د. متين أحمد شاهين،بأن السودان في حاجة إلى البرامج التى تنتجها اكاديمية العلوم الصحية ، مشيرا إلى أن إنتاج القبالة في السودان يقلل من وفيات الأمهات ويعزز من تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واعلن مواصلة الدعم للاكاديمية خاصة في مجال القبالة، وثمن اجازة برنامج القبالة في5 ولايات وتمنى ان ينتشر في باقي الولايات.

وتحدث مدير شؤون الولايات بالأكاديمية د. أنور عباس، عن دور الأكاديمية وتبعيتها اداريا لوزارة الصحة الاتحادية وفينا لوزارة التعليم العالي، وأضاف نعاني في بعض الولايات من قلة الأساتذة والطلبة من قابلة المجتمع ، لافتا إلى أن دبلوم قابلة المجتمع نفذ في 5 ولايات،ونوه إلى أن المؤتمر سيناقش مشاكل الدعم ورفد الأكاديمية بالاساتذة .

وقال المستشار الفني للأكاديمية د. دفع الله علم الهدى,يأتي المؤتمر السنوي في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والتى تنعكس على جميع المناحي بما فيها التعليمية.
وأضاف, أن المؤتمر يعد فرصة للتفاكر مع مديري الفروع حول العملية التعليمية وجودتها بمشاركة وزارة التعليم العالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.