مشاركة السكة حديد في معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية بالإمارات

ابوظبي : سودانية نيوز

شارك م. وليد محمود أحمد مدير عام السكه حديد و م.موسى القوم الجهدي نائب المدير العام للبنية التحتية. في معرض ومؤتمر السكك الحديديه للشرق الأوسط في مدينة ابوظبي في الفترة من 16_18مايو 2022. بدعوة من وزارة البنية التحتية والطاقه و الاتحاد للقطارات.
حيث افاد المدير العام بان المعرض والمؤتمر شهد مشاركة عدد كبير من الدول الاوروبيه والافريقيه والعربية والاسيويه ومندوب الإتحاد الدولي للسكك الحديديهUIC. حيث تخلل المؤتمر معرض لكبري الشركات العالمية العاملة في مجالات وتخصصات مختلفة للسكك الحديديه. كشركات البنية التحتية -الخطوط -الاتصالات-القوي الساحبة والناقلة(القاطرات والعربات بمختلف انواعها).كما شاركت شركات صناعة القطارات ذات السرعات العالية. وشركات تحديث السكه حديد باستخدام التكنولوجيا الحديثة والرقمنة. (Digitalisation ).
واستعرض مدير عام السكه حديد جلسات وورش العمل بالمؤتمر حيث قدم خبراء السكك الحديديه مشاركات فاعلة حول اهمية السكك الحديديه وتحدياتها ومستقبلها في العالم والآثار البيئية والطاقة المتجددة والربط الدولي وتقديم الخدمات اللوجستية وربط السكه حديد بالموانى ومناطق الانتاج والاستهلاك حيث يقلل ذلك من حركة المرور والازدحام. وهذا لا يتم الا عبر السكك الحديدية. كما ركزت معظم الجلسات علي أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الرقمنه في انشطة السكة حديد. حيث تحدث الخبراء والعلماء المتخصصين في هذا المجال مؤكدين بان هذه التكنولوجيا ستكون واقعا. متوقعين بان ثورة التكنولوجيا خلال العشرة سنوات المقبلة ستكون رقمية ولابد للمهتمين والعاملين في مجال السكه حديد مواكبة هذه التكنولوجيا. لما تحققه من امان وسلامة سواء للركاب والبضائع.
وأوضح المدير العام بانه وخلال المؤتمر تم عقد اجتماعات عديدة ومثمرة مع عدد سبع شركات وبيوتات خبرة عالمية وبيوتات خبرة متخصصة. مثل شركة سيمنزSIEMENS والستوم ALSTOM وشركة TENBROEKE البريطانية تعمل في مجال البنية التحتية وكذلك شركةTURASAS التركية شركة CRRCالصينية. وقد كانت الاجتماعات مفيدة وشاملة حيث حدثناهم عن خطط السكة حديد المستقبلية والفرص المتاحة لهم في مشاريع الهيئة المختلفه. وافادوا باهتمامهم بذلك وتطلعهم لبناء علاقة ومشاركة في تطوير سكك حديد السودان.
كما تم الاجتماع مع مندوب شركة قسمر الفرنسية المتخصصة في مجال معدات الخطوط (اتومبيلات-وماكينات الدكة والرفعة).
وتم مناقشة ارسال الاسبيرات المطلوبة لصيانة وتأهيل المعدات الموجودة الآن بالهيئه. وذلك للاستفادة منها في اعمال الصيانة والتأهيل.
كما تم الوقوف على مشكلة المثبتات والمسامير التي يتم سرقتها وتفكيكها. حيث وجد نموذج عملي من ناحية هندسية لا يمكن حلها وتفكيكها الا بمفتاح خاص بها.لا يمتلكه اي شخص
مما يحد من مشكلة السرقات. وقد تكون هذه النماذج مفيدة للمشروعات المستقبلية او حتي الصيانات. وسوف نقوم بدراسة الامر مع الادارة الفنية للخطوط بالإدارة العامة للخطوط والانشاءات. ومن ثم التواصل بالشركات المعنية بالأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.