مصرع 33 وإصابة العشرات في نزاع قبلي بدار حامد بشمال كردفان

الخرطوم : سناء محمد علي
لقى اكثر من 33 شخص في نزاع قبلي مصرعهم بدار حامد بشمال كردفان بسبب نزاع علي مورد ماء بين مجموعة من قبيلة ( كتول) وفرع من قبيلة ( دار حامد ) بقرية ( تفلنق) علي الحدود الواقعة بين قبيلة دار حامد وقبيلة كتول في ولاية شمال كردفان محلية غرب بارا .وحسب البيان في المؤتمر الصحفي بمركز الحاكم راح ضحية هذا النزاع ضحايا من الجانبين من القتلي وعدد كبير من الجرحي بلغ عددهم ٢٥ من قبيلة دار حامد و٨ من قبيلة كتول .
واشار البيان بان مواطنو هذه المناطق متعايشين لفترة من الزمان في سلام وجوار طيب مع من يجاورونهم من القبائل الاخري
وطالبت قبيلة دار حامد بالقبض غلى الجناة ومحاسبتهم وحذرت من ن يؤدي هذا النزاع الاخير الي شرخ في العلائق بين قبائل دار حامد وجيرانهم في منطقة كتول وان يتحول الي نزاع وتقاتل قبلي تزهق فيه نفوس اخري
وشدد بله ادم وكيل امارة دار حامد بالخرطوم علي ضرورة إلقاء القبض علي المعتدين والمتهمين وجرهم الي سوح العدالة لينالهم العقاب الرادع ..
و طالب في منبر الحاكم بتحقيق العدالة بالقصاص من القتلة وردعهم حتي لا يفكر احد في اشعال فتنة جديدة
ولابمعالجة المسببات التي ادت الي دخول الاسلحة الحديثة الفتاكة الي المنطقة وابعاد هذه الاسلحة .
كما طالب ابعاد هذه الفئات المسلحة من المنطقة وإخلاء المنطقة بل الولاية كلها من الاسلحة وان يبقي السلاح بيد الجهات الرسمية والقوات المسلحة وقوات الشرطة.
وقال اننا في قبائل دار حامد لا نية لنا في تسليح ابنائنا المدربين لحماية ديارنا الا اذا عجزت الدولة والجهات الرسمية عن حمايتنا وحماية المواطنين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.