دعما” للحفاظ على المخزون الإستراتيجي.. الثروة الحيوانية تنظم ورشة بشأن جرد وحصر الموازنة العلفية

الخرطوم : سودانية نيوز
تنفيذاً للخطط والبرامج الداعمة للحفاظ علي المخزون العلفي والامن الغذائي في السودان ، نظمت وزارة الثروة الحيوانية بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة الفاو (FAO) ومنظمة الايقاد (IGAD)، باشراف الادارة العامة للمراعي والعلف.
نظمت ورشة تدريبية في مجال جرد وحصر الموازنة العلفية ، والتي إستهدفت عدد 42 متدرب من كل ولايات السودان في مجال المراعي والانتاج الحيواني.
وحضر الورشة د.آمال الماحي وكيل وزارة الثروة الحيوانية ، وممثلين من المنظمات الدولية د.المرضي إبراهيم ممثل منظمة الفاو ، والسيد وآما لاوآ كينيانجي ممثل منظمة الايقاد ، ود.رشا عمر ممثل منظمة الايفاد ، وعدد من الخبراء دوليين والوطنيين في مجال الامن الغذائي والمراعي ومدراء الادارات بالوزارة.
أكد د.آمال الماحي أهمية هذه الدورة في توفير المعلومات الكافية التي تمكن الوزارة في وضع خطط والبرامج الرامية لتطوير القطاع.
وقالت أن مشروع المنظومة القومية للامن الغذائي للحيوان جاء مبادرة من منظمة الاغذية والزراعة العالمية الفاو ومنظمة الايقاد ، بهدف تحقيق مصادر الغذاء للحيوان وبتمويل من الحكومة الهولندية.
وأشادت د.آمال الماحي ، بالدور الكبير الذي تقدمته منظمة الفاو والايقاد في مجال تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية ، والتي تمثل مصدراً مهماً في الدخل القومي وكسب العيش لقطاع واسع للسكان في السودان.
كما ثمنت مجهودات الادارة العامة للمراعي والعلف في إبرامها العديد من الشراكات مع المنظمات الدولية من أجل إعداد وتنفيذ برامجها في الحفاظ علي توفير الغذاء لقطاع الثروة الحيوانية.
وقال المهندس عبد المنعم عثمان مدير عام الادارة العامة للمراعي والعلف أن المنظومة القومية للامن الغذائي هي عمل مشترك بين منظمتي الفاو والايقاد قائمة علي خبراء وكوادر مهنية متخصصين ، تعمل في البنيات التحتية للمؤسسات ، عبر تقديم البرامج التدريبية والتاهيلية المساندة للاعمال الحقلية ، والتي ساعدت الادارة في معرفة مدى الاحتياجات الضرورية من الماء والغذاء وصحة الحيوان وحالة المراعي ، كما ساهمت في تنبيه متخذي القرار لاتخاذ الموقف السليم الذي يحدد الوضع الراهن للقطاع الحيواني بالبلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.