مؤتمر البجا المعارض يشدد على منح شرق السودان الحكم الذاتي

الخرطوم:  سودانية نيوز  
   أجمعت قيادات حزب مؤتمر البجا المعارض على ضرورة منح شرق السودان الحكم الذاتي، وبررت القيادات هذه المطالبة لتغيير طريقة الحكم في السودان ولمنح الاقاليم الفرصة لحكم نفسها بنفسها, وتطوير البنى التحتية والخدمات.
وإتهم رئيس مؤتمر البجا المعارض د. موسى سيدي في موتمر صحفي عبر تقنية الزوم بطيبة للإعلام بعنوان ” الوضع الراهن في شرق السودان والحكم الذاتي” الحكومات السابقة بالتشجيع على التوافد لشرق السودان للسيطرة وفرض السيادة على الإقليم، وقال إن الدكتور حسن الترابي والرئيس السابق عمر البشير شجعوا على الهجرة لشرق السودان مما نتج عنها صراعات قبلية بالإقليم، وأشار الى أن ممثلي مسار الشرق بمنبر جوبا ليس من مكونات الشرق، وأن رفض المسار جاء لأنه لا يمثل الثقافة البجاوية، وأوضح أن المنهج التعليمي غير مستساغ للطفل البجاوي لانه يحمل لغة غير مفهومة، مما أثر على نفور التلاميذ من المدارس.

من جهته دعا نائب رئيس الحزب مأمون باركوين، لتكريس ثقافة التعددية والديمقراطية، ونبه الى ان الانسان البجاوي مهدد بزوال ثقافته وموروثه الفكري في عهد الحكومات الشمولية، وطالب بالسيطرة على جميع مفاصل الحكم بشرق السودان، ومنح الاقليم صلاحيات واسعة والتمثيل على المستوى السيادي والتشريعي, واشار الى ان قضية شرق السودان لايمكن حلها عن طريق المحاصصات.

بدورها قالت الامين العام لمؤتمر البجا المعارض د. حنان عبد القادر أبكراي، أن الصراع في شرق السودان ليس قبلياً، وأن الحراك الثوري ليس إثنياً للمجتمع البجاوي بيد أنه صراع لجميع المكونات في شرق السودان تحت مظلة التنسيقية العامة لشرق السودان التي تمثل جميع مكونات الشرق، واوضحت د. حنان، أن فقدان أرواح البشر في شرق السودان اكثر من الفاقد في إقليم دارفور نتيجة لانعدام سبل الصحة والتعليم، وأعربت عن قلقها لزيادة نسبة وفيات الأطفال والأمهات من شرق السودان ، وطالبت حنان، بتسليط الضو على قضايا شرق السودان بشكل حقيقي، وأعابت الأمين العام لمؤتمر البجا المعارض نهج الحكومة في معالجة قضايا شرق السودان، وقالت أن الطريقة التي تدير بها الحكومة ملف الشرق “غريبة جدا” وإنها تعمل على انشاء الاجسام الموالية وشق الصفوف.


وطالبت الحكومة بوضع حد لظاهرة التفجيرات الارهابية التي حدثت في شرق السودان مؤخراً، والكشف عن الضالعين فيها، وشددت على ضرورة منح شرق السودان منبر منفصل لمناقشة قضايا الحكم الذاتي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.