مجموعة تقتحم جمعية الهلال الأحمر السوداني بولاية كسلا

الخرطوم : سودانية نيوز

قامت مجموعة من المواطنين ينتمون لإحدى المجموعات القبلية ظهر اليوم (الأحد)يقودها ممثل البجا محمد سيدنا الامين طاهر، بصفته رئيس تجمع المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وتنسيقية كسلا، بإقتحام مقر فرع جمعية الهلال الأحمر السوداني بمدينة كسلا واحتلاله والتهديد بإغلاقه وطرد العاملين فيه.

وأفادت المجموعة المحتجة بأنه قد تم إقصائهم من إدارة الجمعية على مستوى المركز والولاية وأن المدير التنفيذي للفرع لا ينتمي للولاية. وقد رفعت المجموعة عدة مطالب أبرزها تمثيل البجا في مختلف مستويات الإدارة بالجمعية وخاصة على المستوى التنفيذي للفرع وعلى مستوى لجنة التسيير المركزية وأن يوقف الفرع الدعم الإنساني المقدم للاجئين بالمعسكرات بإعتباره مؤامره لتوطينهم فيها وأنهم يقتسمون الموارد الشحيحة مع المواطنين الأصليين. وقد صرح المقتحمون بأنهم قد سبق لهم الجلوس مع رئيس الوزراء ووزير شؤون مجلس الوزراء بالخرطوم ولم يجدوا إجابات مقنعة على مطالبهم بخصوص مشكلة شرق السودان، لذلك فهم يعملون على فصل الإقليم وإقامة حكم ذاتي ويشمل ذلك إنشاء مؤسسات موازية على المستوى السيادي والوزراء وجمعية الهلال الأحمر السوداني.

وفي ختام الاجتماع، إقتحم حشد من ممثلي هذا المكون القبلي مبنى الفرع وقاموا بعمل مخاطبة ورفع شعارات وهتافات تطالب برحيل مدير الفرع والامين العام للهلال الأحمر بمكبرات الصوت وبحضور الأجهزة الإعلام بالولاية لنقل وقفتهم الاحتجاجية وهم يحملون الاسلحة البيضاء من سيوف وسكاكين وعصي. وتم ذلك بحضور ممثلين للأجهزة الامنية التي نجحت في تهدئة الوضع ليخرجوا من مبنى الجمعية على أن يكون يوم غدٍ الاثنين الموافق 24 مايو هو بداية إعتصامهم بفرع الجمعية.

ونؤكد في جمعية الهلال الأحمر السوداني بأننا مؤسسة وطنية مستقلة تماماً عن السلطة التنفيذية المركزية وسلطة الولاية ونتمتع بالحياد التام وعدم التحيز لأي جهة عرقية أو قبلية أو سياسية أو دينية ونلتزم بمبادئنا السبع التي تؤكد على الطابع الإنساني الطوعي وأننا نعمل ضمن أكبر تحالف إنساني عالمي وهو الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي يتألف من 194 جمعية وطنية يحكمها القانون الدولي المتمثل في إتفاقيات جنيف الأربعة وبرتوكولاتها الإضافية التي صادقت عليها كل دول العالم بما فيها جمهورية السودان. وأن جمعية الهلال الأحمر السوداني تعمل بشفافية ونزاهة لذلك يتم تعيين الكوادر القيادية في الأمانة العامة والمدراء التنفيذيين لفروع الولايات الثمانية عشر – بما فيها فرع ولاية كسلا – عبر شركة توظيف مستقلة إحترافية وفق المعايير الدولية في الإختيار وليس للأمانة العامة أو لجنة التسيير المركزية ولجان الولايات أي دور في هذه التعيينات للوظائف، وأن مدير فرع كسلا قد تم ترشيحه بعد إحرازه المركز الأول من حيث الكفاءة والقدرات المطلوبة ضمن المرشحين دون النظر لإنتمائه لولاية أو لقبيلة بعينها. والجدير بالذكر أن تقديم المساعدات للاجئين ليس خصماً على مواطني الولاية لأنها تأتي بتمويل خارجي عبر المنظمات العاملة بموجب إتفاقيات مع حكومة السودان وليس الهدف لتوطينهم بل الحفاظ على حياتهم تمهيداً لإعادتهم لبلدانهم عند إنتهاء الحرب.

إن جمعية الهلال الأحمر السوداني تنأى بنفسها عن الخوض في القضايا القبلية والسياسية والدينية تجسيداً لمبدأ الإستقلالية والحياد وتحذر من الزج بها في معارك لتحقيق أغراض لا علاقة لها بالطابع الإنساني النزيه والسلوك القويم، رغم علمها التام بأهداف من تضرروا من عملية التغيير وإعادة البناء الذين ظلوا يسعون بشتى الوسائل المشروعة وغير المشروعة لإستعادة مكتسباتهم وإعادة إنتاج مصالحهم عبر وسائل الإعلام والوسائط الإجتماعية وعبر الوقفات الإحتجاجية لتشويه صورة الجمعية والزج بها في مستنقعات السياسة والمصالح الآسنة التي لا تهتم بحقوق المواطنين المتضررين من الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة والفقر والأمراض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.