الخارجية الصينية : التعاون الصيني الأفريقي نموذج للتعاون بين بلدان الجنوب

منابعات : سودانية نيوز

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الأحد في مؤتمر صحفي إن الصين وأفريقيا دائما صديقان وشريكان يتقاسمان مصيرا مشتركا. صادف العام الماضي الذكرى العشرين لتأسيس منتدى التعاون الصيني الأفريقي، وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، قد ازداد حجم التجارة الثنائية 20 مرة، وازداد الاستثمار المباشر للصين في أفريقيا 100 مرة، وبلغ العدد الإجمالي للمدن الشقيقة 150. فأصبح التعاون بين الصين وأفريقيا نموذجا للتعاون بين بلدان الجنوب، ونموذجا للتعاون الدولي مع أفريقيا.

أشار وانغ يي إلى أن الصين تضع مساعدة الدول الأفريقية على مكافحة الوباء وإنعاش الاقتصاد في أولوية التعاون الصيني الأفريقي، وفي العام الماضي، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى استضافة القمة الخاصة لمكافحة الوباء بين الصين وأفريقيا، وأعلن عن سلسلة من تدابير المساعدة الجديدة. وقد قدمت الصين ما يقرب من 120 دفعة من الإمدادات الطارئة لمكافحة الوباء إلى أفريقيا، وأرسلت فرق الخبراء والأطباء لمكافحة الوباء إلى 15 دولة، وقدمت لقاحات لـ35 دولة أفريقية، ومفوضية الاتحاد الأفريقي حتى الآن.

كما قال وانغ يي إن الصين مستعدة لدعم أفريقيا في تعزيز نظام إدارة الصحة العامة، وتسريع بناء التصنيع وتحسين قدرتها على التنمية الذاتية، وتسريع عملية التكامل لانضمامها إلى العولمة الاقتصادية، وتحقيق التسوية السياسية للقضايا الساخنة، والحفاظ على السلام والاستقرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.