تحالف سودان العدالة يدين الإعتقالات التعسفية ويطالب بإجراء مصالحة شاملة

الخرطوم : سودانية نيوز
أدان تحالف سودان العدالة “تسع” حملات الاعتقالات التعسفية التي ابتدرتها لجنة إزالة التمكين لجهة أنها تزيد من تعقيد وتوسيع رقعة الوضع الأمني بالبلاد ويدعو لإيقافها فورا، وطالب التحالف بإجراء مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أحدا وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، على مبدأ عدم الإفلات من العقاب مع ضمان نزاهة القضاء .
وطالب التحالف في بيان رقم (33) مزيل بإسم رئيسه الدكتور فرح إبراهيم العقار، بإعفاء رئيس مجلس الوزراء حمدوك وتعيين رئيس لمجلس الوزراء مشهود له بالكفاءة والنزاهة والخبرة، ودعا التحالف في البيان جماهير الثورة السودانية للخروج في مواكب سلمية غداً الأربعاء تنديدا بالوضع المأساوي الراهن التي تشهدها البلاد.
وطالب البيان الثوار بضرورة حل لجنة إزالة التمكين فورا وتشكيل مفوضية مستقلة لمحاربة الفساد بناء على استحقاقات اتفاق جوبا للسلام ،بجانب التشكيل الفوري للمحكمة الدستورية. وشدد البيان على ضرورة عدم مصادرة الحريات والتأكيد على استخدام حق التعبير السلمي وعدم قمع المتظاهرين السلميين. وقال البيان “نحمل حكومة رئيس الوزراء وولاة الولايات عجزهم التام عن حماية المؤسسات وممتلكات المواطنين . وطالب بتشكيل حكومة كفاءات وطنية بشركاء السلام خلال الفترة الانتقالية.
وقال البيان يتابع تحالف سودان العدالة (تسع)باهتمام بالغ ما آلت إليه البلاد من هشاشة الوضع الأمني ومصادرة الحريات وقمع المتظاهرين وتوظيف مقدرات الدولة لصالح قحت وتسخير لجنة إزالة التمكين لتصفية خصومات سياسية باعتقال المئات من رموز المؤتمر الوطني اعتقالا تعسفيا دون قانون في ظل تغييب ممنهج ومقصود للمحكمة الدستورية الأمر الذي يزيد من الاحتقان السياسي والأمني والاجتماعي ويورد البلاد موارد الهلاك والدمار والخراب ويقودها نحو الاصطفاف والاقتتال القبلي والطائفي خاصة في ظل بروز حواضن اجتماعية تنادي بإطلاق سراح أبنائها في إشارة واضحة لتسييس القضاء مما يهدد النسيج الاجتماعي مستقبلا .

التعليقات مغلقة.