تفاهمات بين مصر والسودان بشأن قطاعي النقل النهري والسككي

وادي حلفا : سودانية نيوز

اكد د. مهندس مستشار معاوية علي خالد وكيل وزارة البنى التحتية والنقل على أهمية تطوير الموانئ النهرية بالبلاد خاصة ميناء وادي حلفا بوصفه أحد أهم الموانئ التي تربط السودان بمصر .
جاء ذلك لدى لقائه بمدينة حلفا الوفد المصري الذي يمثل هيئة وادي النيل برئاسة اللواء مصطفى عامر وعدد من المختصين والمستثمرين في مجال النقل النهري
حيث عقدت عدة اجتماعات على مدى ثلاثة ايام بغرض بحث تطوير وتأهيل البنيات التحتية لميناء وادي حلفا وتحديد موقع للميناء وفقآ للدراسات الفنية التي سيجريها الجانب السوداني لفحص التربة وعمق المياه .
وأفاد د. معاويه أن الحكومة المصرية قد وافقت على تطوير ميناء حلفا ودعمه بآليات للشحن والتفريغ دفعا” لأنشطة الحركة التجارية بين البلدين
وتناول اللقاء مشروع الربط السككي بين وادي حلفا واسوان والذي تجري له دراسات فنية وبدوره اوضح مهندس وليد محمود مدير عام هيئة سكك حديد السودان ان النقل السككي يتميز بقلة التكلفة والسعة الكبيرة والأمان وان السكة حديد بعد تأهيل الميناء ستسهم في عملية التبادل التجاري بين السودان ومصر وسيمتد الخط لداخل الميناء ذاكرا أن السكة حديد لديها خطط إسعافية واستراتيجية طموحة لتطوير النقل السككي وان هنالك جهود مبذولة لصيانة عربات الركاب بقطار حلفا وانه بحلول شهر فبراير ستنتهي صيانة عدد مقدر يستخدم في استئناف حركة الركاب .

التعليقات مغلقة.