تفاهمات بين الجهاز الوطني لحظر الأسلحة الكيميائية والهلال الأحمر السوداني

الخرطوم : سودانية نيوز
تم اليوم (الأثنين) بمقر الجهاز الوطني لحظر الأسلحة الكيميائية، بالخرطوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمعية الهلال الأحمر السوداني والجهاز الوطني لحظر الأسلحة الكيميائية, بحضور وزير الدفاع اللواء يس ابراهيم يس الذي اكد على ضرورة تضافر الجهود والجاهزية من خلال تدريب الكوادر والمتطوعين على  الاستعداد لاي طاريء مؤكدا اهتمامه الشخصي بهذا الملف ، وقد وقع عن الجمعية الدكتورة عفاف احمد يحي الأمين العام بينما وقع عن الجهاز الوطني لحظر الأسلحة الكيميائية العميد كيميائي معاوية بابكر احمد المدير العام للجهاز. وتسري مذكرة التفاهم من تاريخ التوقيع عليها من الطرفين ومدتها سنتان تتجدد تلقائيا.
وقد تم الاتفاق بين الطرفين على التعاون المشترك في مجال تنفيذ بنود اتفاقية حظر استخدام وانتاج وتخزين واستعمال الاسلحة الكيميائية استنادا الي الاتفاقية الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية والنظام الاساسي لجمعية الهلال الاحمر السوداني. وذلك تاكيدا للجهود الرامية لتنفيذ بنود الاتفاقية الدولية على الصعيد الوطني وتوثيقا للصلات بين الجهاز الوطني لحظر الأسلحة الكيميائية واصحاب المصلحة التي يأتي على رآسها جمعية الهلال الأحمر السوداني كإحدى الركائز الوطنية التي تقدم الدعم الطبي والنفسي في حالات الكوارث الناجمة عن استخدام المواد الكيميائية، ولما لها من خبرة ودور كبير في مجال الاسعافات الاولية الميدانية والدعم النفس اجتماعي للمتأثرين بالكوارث الكيميائية.

كما اتفق الطرفان علي وضع التدابير اللازمة للاسهام في الجهود الوطنية الرامية لتقليل مخاطر الكوارث الكيميائية وكيفية التعامل معها قبل واثناء حدوثها وتلافي ماقد ينتج من اثارها وذلك بالاستعداد المتمثل في نشر الوعي بين المواطنين وتدريب فرق متخصصة في هذا المجال، اضافة الي بناء القدرات الوطنية وتحقيق المساعدة الفنية من خلال استراتيجية واضحة وتشجيع الاستخدام السلمي للمواد الكيميائية، ودعم الانشطة غير المحظورة بموجب الاتفاقية الدولية، وتطوير القدرات في مجال الاستجابة لحالات الطواريء الكيميائية ووضع خريطة المخاطر الكيميائية ودعم الجهود المبذولة في مجال الامن والسلامة .

واتفق الطرفان كذلك على المشاركة الفاعلة في الانشطة والبرامج ذات الصلة من ورش عمل ومؤتمرات ،واحكام التنسيق الاعلامي وتدريب المتطوعين ومشاركتهم ضمن الفريق الوطني للمساعدة والحماية من الأسلحة الكيميائية .

الجدير بالذكر أن الجهاز الوطني لحظر الاسلحة الكيميائية جهاز قومي يهدف الى وتنسيق كافة الانشطة الوطنية تحقيقاً لأهداف الإتفاقية الدولية لحظر الاسلحة الكيميائية، بما في ذلك المساهمة الفاعلة فى تعزيز الإستخدام السلمى للكيمياء ودعم الأنشطة غير المحظورة بالإتفاقية، والتعريف ببنود الإتفاقية ورفع الوعى بأهميتها من خلال التواجد الفاعل فى كل ولايات البلاد. ويقوم على الجهاز مجلس ادارة يتكون من عدد من الوزارات والهيئات الوطنيةوجهاز تنفيذي تنفيذى يتكون من عدد من الادارات والاقسام.

التعليقات مغلقة.