منظمة الشفافية السودانية :٩٠ ٪ من الاجانب يسيطرون على ايرادات قطاع الاتصالات

الخرطوم : سودانية نيوز
كشف مدير منظمة الشفافية السودانية د الطيب مختار ان غير السودانيين يسيطرون على حوالي ۹۰٪من سوق الإتصالات، وبالتالي على ايرادته الضخمة .
وقال في المنتدى الصحفي الذي عقد امـس حـول الوضع الراهن لشركات الاتصالات :لا توجد ضوابط واضحة لكيفية خروج هذه الايـرادات الضخمة للشركات من البلاد و التي اسهم الحظرً المالي فـي ابتداعها اشـكـالا عديدة من المعاملات التي أدت لاستنزاف موارد البلاد.
ودعا الى مراجعة العقود المبرمة مع هذه الشركات، واضاف ان من حق اي دولة ان تطبق ما جاء في المادة۱۲من اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد لتتخذ من التدابير ما يمنع القطاع الخاص من الضلوع الفساد ، ودعا إلى مـراجـعـة قوانين الاستثمار وايرادات هذه الشركات من قبل الدولة وتفعيل قانون حق الحصول على المعلومات للجميع والصحافة على وجه الخصوص كسلطة رابعة، اضافة الى منظمات المجتمع المدني المنوط بها مكافحة الفساد، واشار الى ضرورة مكافحة الفساد في القطاع وترتيب أوضاعه لأهميته و دوره في الاقتصاد والعمل على استعادة الاسهم وتوطين القطاع.
وانتقد الطيب عـدم توفر المعلومات وأوضــح ان شركات الاتـصـالات غير معنية بالحوكمة ويجب مراجعة أدائها حسب العقود مع الجهات الحكومية التأكد من أنها لم تتجاوز ماتم التوافق عليه في الترخيص من أنشطة وفترة متفق عليها . وطالب الجهات الحكومية ،خاصة جهاز الاتصالات بتحسين أدائه الذي اتسم بالضعف.

التعليقات مغلقة.