المؤسسة التعاونية التجارية : النظام السابق يقوم على الرأسمالية الطفيلية

الخرطوم : بكري خليفة
اعتبر الامين المالي للجنة التمهيدية للمؤسسة التعاونية التجارية العمدة ايوب محمود بلولة على ان الحركة التعاونية مفتاح الحل لازمة الضائقة المعيشية فيما يلي خط السلع .
واكد العمدة على ان التعاون فيه اكثر من زاوية يمكنه أن يقدم خدمة لكل الشعب السوداني على مستوى السودان ‘ مؤكدا على ان التعاونيات الوسيلة الفعالة لمحاربة الفقر وفي توفير الوظائف .
وشكا العمدة من اهمال الدولة المقصود للقطاع التعاونية طيلة الفترة السابقة ‘ لافتا الى ان النظام السابق كان يقوم على ايدولوجية الراسمالية الطفيلية والخصخصة لافتا الى اجبار كثير من التعاونيات لصالح الدولة ‘ مشيرا الى تدخل الدولة بانتهاج سياسة السوق الحر وايقاف الدعم ماادى الى اهمال التدريب بالمركز القومي .
واكد العمدة على اهمية المؤسسة التعاونية التجارية باعتبارها كانت الجهة الوحيدة في الاستيراد والتصدير ‘ مبينا ان له من المساهمين مايمثلون 50-60% من سكان السودان ٫ لافتا في حال ان اقدموا هؤلا على الصادر فمن شانهم معالجة قضية الفقر .
وقال العمدة ان الدولة انتهجت طريق آخر وهم في سبيل لتصحيح مسار الحركة التعاونية والوقوف مع المواطن وعليه قررنا أحياء المؤسسة التجارية بطريقة قانونية لملء الفراغ على حد تغييره” .
وكشف عن مقترحات لتطوير الحركة النقابية بانشاءجمعيات تعاونية بجانب المؤسسة الاستهلاكية وتجديد الاصلاحات والاستغلالية في الانتماءات السياسية’ فضلا عن تحديد الدعم الحكومي للتمويل الاصفر والمتناهي الصغر ‘ لافتا لاهمية الاستفادة من الدعم في تطوير القطاع التعاونية’ مشيرا الى اهمية تكوين لجنة من شركاء التعاونيات من مختلف للقطاعات وعبر الاصول يكون الضامن لاستيراد السلع لحل مشكلة الضائقة المعيشية ‘ لافتا الى ان ذلك دور الحركة التعاونية. و
طالبت رائدة مبادرة جماهير الحركة التعاونية و القيادية بالحلف التعاوني السوداني سامية عبد الحفيظ باستغلالية الحركة التعاونية وتحررها من سياسات وقبضة الوزير المشرف عليها وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني .
واعلنت سامية أمس في مؤتمر صحفي حول( التعاون وتحديات المرحلة ) عن رفضها واعتراضها على استيلاء وتدخل لجان التسير في شئون الحركة التعاونية وفي اصولها.
وكشفت سامية عن اصول الحركة التعاونية التى تعدت عليها الحكومة واستولت عليها وزارة المالية بالولايات عبارة عن مباني’ (دكاكين) ‘ مساحات اراضي ومخازن بالولايات تختلف من ولاية لاخرى.
واعلنت سامية عن اصول مبنى التدريب القومي جنوب شرق مدينة النصر باعته الحكومة لاشخاص’ كاشفة عن مساعيهم لعمل تفويض لارجاعه.
وقالت سامية بأن لهم اصول ببنك التنمية التعاوني 76% تم بيعه بملياري جنيه منها مليار جنيه استهلاك مبني وعمره لم يتجاوز العامين من تشيده ‘ في وقت كان سعره الحقيقي (8) مليارات.
وقطعت سامية بأن مبنى البنك لم يتم تقيمه ‘لافتة لوجود مباني اخرى بالفروع لم يتم تقيمها ايضا .
وكشفت سامية عن لجنة تم تكوينها للتقصي عن أسهم بنك التنمية التعاوني ولجنة لاسترداد حقوق التعاونيات تكون من التعاونيات لجهةان لجنة التفكيك وازالة التمكين ليست لديها تفويض من اصحاب المال لاسترداد الاصول والاسهم

التعليقات مغلقة.