اختيار السودان مركزا” إقليميا” للتدريب للاتحاد الدولي للاتصالات

الخرطوم : سودانية نيوز

تم اختيار السودان لبناء مركز خبرة للاقليم العربي لعناوين الانترنت (lpv6) وانترنت الأشياء
حيث وقع جهاز تنظيم الاتصالات والبريد اتفاقا مع الاتحاد الدولي للاتصالات تم بموجبه اختيار السودان لبناء مركز خبرة للإقليم العربي للإصدارة السادسة من برتوكول عناوين الانترنت (IPv6) وانترنت وذلك بعد مداولات عديدة بين الجانبين تكللت بالتوقيع على اتفاق لبناء المركز بالسودان.
وقال م م د الصادق جمال الدين الصادق مدير عام جهاز تنظيم الاتصالات والبريد ان اختيار السودان لاستضافة هذا المركز جاء لأنه قد سبق أن تم الاعداد للانتقال للإصدارة السادسة من بروتوكول عناوين الانترنت وله نشاطات ملموسة في هذا الإطار محليا ومع بعض الدول الشقيقة، كما ان السودان قد بادر وطلب من الاتحاد الدولي للاتصالات المساعدة في استكمال ما بدأه ولمساعدة بعض الدول في بناء خططها وتدريب كوادرها في هذا المجال.
مضيفا ان اهمية الموضوعين في نفاذ حيز العناوين المتاح حالياً في الاصدارة الحالية من بروتوكول عناوين الانترنت IPv4 مما يستدعي وضع الخطط والبرامج للانتقال للإصدارة الجديدة من عناوين الانترنت وهي الاصدارة السادسة IPv6 والتي يمكن ان تستوعب الزيادة الكبيرة التي حدثت في شبكة الانترنت، بالذات بعد الانفجار الذي حدث في العالم في استخدام الانترنت والتطور الكبير الذي صاحب انترنت الاشياء (IoT) والذي يتطلب وجود عنوان لكل جهاز او طرف متصل بالأنترنت، مما يتطلب وضع خطط وبرامج لاستيعاب هذه الطفرات وما يتطلبه ذلك من برامج تدريبية وتأهيل للكوادر المحلية التي ستقوم بهذا الامر.
وقال الصادق ان المركز يهدف لمساعدة الدول العربية في تقييم جاهزيتها للانتقال للاصدارة السادسة من بروتوكول الانترنت، وبناء قدرات الكوادر العاملة في المجال سواء في مجال البنية التحتية او تطوير التطبيقات، وبناء فرق وطنية لصياغة خطط وطنية للانتقال للاصدارة السادسة من بروتوكول عناوين الانترنت وتمهيد المجال لاستيعاب انترنت الاشياء، كما سيعمل المركز كمركز اقليمي لدعم الدول تطوير خططتها وبرامجها ونظمها لاستيعاب انترنت الاشياء والاصدارة السادسة من عناوين الانترنت. اضافة الى تطوير وصياغة الاستراتيجيات والاطر التنظيمية لعدد من الدول العربية وتدريب الكوادر السودانية في المجال وعقد الدورات التدريبة للوطن العربي بالسودان وسيعمل المركز كقاعدة للبحوث في المجال، وحوى الاتفاق تفاصيل المخرجات المتوقعة من المركز.
وأشار سيادتة ان الاتفاقية تتضمن اعداد المركز وتهيئته للقيام بماورد اعلاه بشراكة ذكية بحيث تتوزع المهام بين الاتحاد الدولي للاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات والبريد. ويذكر ان التكلفة الكلية لإنشاء المركز مائتي الف دولار مناصفة بين الطرفين وتشمل الاجهزة والمعدات والبرمجيات والبرامج التدريبية والاشراف على عمل المركز وتقديم الدعم الفني واللوجستي لمدة ثلاثة أعوام يؤول بعدها المركز للسودان.

التعليقات مغلقة.