زكاة الخرطوم تدشن برنامج شهر رمضان بأكثر من 300 مليون جنيه لعدد 185 الف اسرة

الخرطوم : نادر حلفاوي
دشن وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذ محمد مدني الشابك ومولانا أحمد عبدالله عثمان الأمين العام لديوان الزكاة الإتحادي بحضور امين زكاة ولاية الخرطوم ومديري محليات الولاية دشن برنامج زكاة الخرطوم لشهر رمضان الفضيل صباح الثلاثاء بمقر زكاة ولاية الخرطوم والذي اشتمل علي محاور فرحة الصائم لاكثر من ١٨٥ الف اسرة وتفقد الاسر المتعففة واطلاق سراح نزلاء السجون ودعم خلاوي القرآن الكريم ومحور فرحة العيد ودعم المؤسسات والمنظمات.
وأكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية محمد مدني الشابك أن السودان سيعبر هذه الأزمة الصحية اكثرة قوة وتماسكاً من قبل .
وقال الشابك بعد قرار إغلاق الخرطوم بسبب جائحة كورونا كان همنا في الدولة و الوزارة في الشرائح الضعيفة وستات الشاي وعمال الدرداقات وكيفية توصيل الدعم لهم ولذلك تم تقسيم الولاية إلى ثلاث فئات وبدأنا بالفئة الأولى للذين تضررور بالحظر وهي تقدر بعدد 570 الف اسرة بخمس محليات بولاية الخرطوم بتوصيل الدعم لهم في منازلهم وكانت مساهمة زكاة الخرطوم بعدد 100 الف كرتونة
واضاف الوكيل : واليوم ندشن البطاقات الإلكترونية لكل المستحقين من الفقراء والمساكين بمحليات الولاية لشراء احتياجاتهم بملبغ 3 ألف جنيه في اطار محاور زكاة الخرطوم لشهر رمضان .
وفي ختام حديثه اشاد الشابك بالدور الكبير الذي يقوم به ديوان الزكاة تجاه الفقراء والمساكين وبما قام به في التصدي لجائحة كورونا سأئلا الله أن يخفف عنا والبلاد هذا البلاء.

بدوره كشف الامين العام لديوان الزكاة الإتحادي مولانا احمد عبدالله عثمان بأن الديوان رصد اكثر من 2 مليار و666 مليون جنيه لبرنامج شهر رمضان المبارك لجميع الولايات يستفيد منه أكثر من مليون اسرة .
وقال إن الديوان ساهم في التصدي لجائحة كورونا بمبلغ 3 مليون جنيه لكل ولاية بجانب ترحيل الطلاب وطلاب الخلاوي إلى زويهم فضلاً عن دعم مراكز العزل والحجر الصحي والمساهمة مع بعض مبادرات المجتمع المدني بالدعم المادي المباشر وبالدعم العيني لتقليل انتشار الجائحة .
واضاف مولانا عبدالله أن الديوان وضع ميزانية مقدرة لمحاور رمضان المبارك والذي يشتمل عدة محاور وهي كرتونة فرحة الصائم وتفقد الاسر المتعففة واطلاق سراح نزلاء السجون وافطارات مرافقي المرضي بالمستشفيات وفرحة العيد .

من جانبه كشف امين زكاة ولاية الخرطوم دكتور بله الصادق عبدالرحمن بأن زكاة الخرطوم رصدت ميزانية مقدرة بلغت 300مليون جنيه توزع على مستحقيها من الفقراء والمساكين بالولاية في هذا الشهر المعظم بنسب متفاوتة على محليات الولاية التي تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات المناطق الطرفية وجيوب الفقر وسيتم التوزيع عليهم في شكل كراتين بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الاتحادية والولائية اما باقي المناطق التي صنفت إلى مجموعة (أ) و(ب) ستوزع عليهم في شكل بطاقات إلكترونية مرنة لعدد 85 الف اسرة سهلة الاستعمال وبها مبلغ 3 الف جنيه لشراء حاجياتهم .
وأشار بلة إلى أنهم ومن خلال برنامج الشهر الكريم الذي يشتمل على عدة محاور رئيسية أطلقوا سراح عدد 96 من نزلاء السجون وهي من الأنشطة الراتبة التي ينفذها الديوان سنوياً كما ركزنا في هذا الشهر على تمليك المشروعات الإنتاجية للاسر المتعففة بميزانية 70 مليون جنيه لعدد (350 ) اسرة مستفيدة . بجانب برامج اعاشة طلاب الخلاوي الذين لم يتم ترحيلهم إلى مناطقهم ودعم المساجد وافطار مرافقي المرضي بالمستشفيات واخيراً سينفذ برنامج فرحة العيد

التعليقات مغلقة.