وزير الري السوداني : اجتماعات سد النهضة شهدت طرح مواقف جديدة

الخرطوم سودانية نيوز
قال وزير الري السوداني ياسر عباس إن اجتماعات “سد النهضة”، التي اختتمت مساء اليوم في الخرطوم، شهدت تقديم مقترحات للملء الأول والتشغيل السنوي من الدول الثلاث (مصر والسودان واثيوبيا).
وأضاف عباس، في مؤتمر صحفي بعد ختام الاجتماعات، كانت هناك كثير من المعلومات الفنية القيمة والإيجابية، التي دفعت في اتجاه التقارب بين مواقف الدول الثلاث، وشملت تعريفات الجفاف، وتعريفات الجفاف المستمر، وتم الاتفاق على أخذ هذه المواقف الجديدة، لتدرسها كل دولة على حدة، لمناقشتها في الاجتماع القادم في أديس أبابا الشهر المقبل.
وأوضح أن “المقترحات تتناول تعريفات الجفاف، وتعريفات الجفاف المستمر، وما هى التحوطات اللازمة، في التشغيل للجفاف، والتحوطات اللازمة للتشغيل في الجفاف المستمر”.
وأشار إلى أن هناك تقاربا كبيرا في المواقف، قائلا: “مواضيع الملأ الأول، والتشغيل، مترابطة مع بعضها البعض، وبصورة عامة، هناك تقارب، لكن أيضا هناك اختلاف في وجهات النظر في بعض النقاط، وستدرها كل دولة على حدة، لتُناقش في الاجتماع القادم”.
وأضاف عباس: “المعلومات لا يمكن تجزئتها، لأن مواضيع الملأ الأول والتشغيل، لا يمكن تجزئتها، وهناك أمور فنية تمت مناقشتها بمزيد من التفصيل”.
وأشار إلى أن “السودان تقدم بمبادرة في اجتماع القاهرة، حول أدنى تصرف خلف السد، وعدد سنوات الملأ، والتشغيل السنوي، والتشغيل المستمر في أحوال التصرفات المتوسطة، وآلية التنسيق، وما أضافه في الاجتماع الحالي هو تعريفات للجفاف والجفاف المستمر، والدول أيضا قدمت مقترحات”.
وأوضح أن “كل النقاط مترابطة مع بعضها، خصوصا الملأ الأول والتشغيل، ونأمل في حل الأمور في أديس أبابا”.

التعليقات مغلقة.