تجمع شباب مناطق البترول) تكشف عن مخلفات بترولية في العراء

الخرطوم – سارة إبراهيم
كشف عضو تجمع شباب مناطق حقول البترول عزالدين ايدام يحيى عن وجود نفايات كيمائية ومخلفات البترول بالعراء دون اتخاذ تدابير وقائية وقطع خلال مؤتمر صحفي بطيبة برس ببدء اتخاذ إجراءات قانونية وأعلن بالتحرك السلمي لإيقاف شركات البترول العاملة بالمنطقة حال لم يجني إنسان الولاية نفع منها، واستنكر وجود القوات الأمنية بمناطق البترول في ظل الحرية الحالية، وقال إن الوضع الكارثي الذي يعيشه إنسان الولاية نسبة لانفجار آبار البترول وتسرب النفط عبر الأنابيب، مشيرا إلى الفساد المبرمج وممنهج من قبل الحكومة السابقة. وكشف ايدام عن وجود تلوث بيئي أثر على حياة الإنسان والحيوان إضافة لتردي الوضع البيئي و الصحي متمثل في الاجهاضات والسرطانات والتشوه الخلقي والأمراض الجلدية.
ومن جهته قال الخبير البيئي د. حسن محمد حامد ان البترول أضحى نِغمة على إنسان الحقول وإن الشركات العاملة بالبترول تعامل المنطقة معاملة المجهول موضحا إن العمل بدأ قبل إجازة قانون البيئة ولم تقدم أي دراسات حول تقييم الأثر البيئي، وقال حامد أن تتقيب البترول ولد أضرار جسيمة اثرت بالإنسان وعناصر البيئة. وطالب حامد بإعادة تأهيل المنطقة والتنمية المستدامة وانفاذ الشركات البند الخاص بالمسؤولية المجتمعية.
وحث الحكومة على بذل جهد أكبر في المعالجات البئية مطالبا في الوقت نفسه بتوفير الإحصائيات المتعلقة بالاصابات، أعتبر التعويضات الحالية بمثابة “عطية مزين”.

التعليقات مغلقة.