وزارة التعليم العالي ترصد تحول بعض القضايا الأكاديمية الى عنصرية لتنكيس شعارات الثورة

الخرطوم ايمن محمود
رصدت وزارة التعليم العالي تحول بعض القضايا الأكاديمية الى قضايا عنصرية في محاولة مستميتة لأثارة النعرات القبلية من أجل تفتيت أحد شعارات الثورة وقد ركن الكثيرون الي تسامح الحكومة الحالية ومد حبال الصبر تجاه المعارضة، وهذا لن يساعد على تجاوز هذه المرحلة الصعبة الى فضاءات السودان الحر المعافى الذي يدرك معنى الحرية وحدود استعمالها. هذه المسألة وجدت أرض خصبة في جامعة دنقلا كلية تقانة الحاسوب، والتى تم تكوين لجنة لتقصي الحقائق فيها من أجل انصاف الجميع ،الطالبات والطلاب من أبناء دارفور، وكذلك الأساتذة والعاملين في الكلية.
ومن المؤسف حقاً أن بعض المجموعات تستغل الظروف المعروفة سلفاً، دون حياء، لأحداث بلبلة في الجامعات، وتجعل الطلاب يتخطون المسموح به ويخرقون اللوائح مثلما حدث من اعتصام داخل مباني إدارة جامعة الامام المهدي بمدينة كوستي، في انتظار ان يطلب المدير تدخل الشرطة، لتنقل الخبر كل الوسائط الأجتماعية، ولكن هيهات أن تسمح إدارة الجامعة في العهد الجديد بهذه الفرصة لضرب الثورة في مقتل وفي نفس الوقت لا يدرك الطلاب أين يكون منتهى مثل هذا السلوك .وقد قامت الوزارة بتكوين لجنه لدراسة وضع كلية الهندسة الكائنة بمدينة ربك. وقال بيان اصدرته وزارة التعليم العالي ممهور بتوقيع الوزيرة لا يدرك الكثير من أبنائنا وبناتنا الطلاب أن عدداً مقدراً من الجامعات التى أعلن عنها في بعض الولايات والتى لا وجود فعلي لبنياتها التحتية، قد تمت بطلب من المجتمعات المحلية مما يحتم علينا ان نراعى لهذا الأمر والذي سيكلفنا الكثير من أجل أن تكون حقيقة ماثلة للعيان وعليه اصدرت الوزارة حزمة من القرارات تحصلت ( سودانية نيوز) على نسخه منه تجلت في
(أ) دعم جامعة السلام بمبلغ 1,800,000 جنيه سوداني وذلك لتأهيل القاعات والمعامل كما ستقوم بتقديم دعم مقدر بعد الفراغ من المرحلة الأولى.
(ب) أُرسلت لجنة لتقويم مناهج كليتي الطب والتمريض ودراسة البيئة بجامعة السلام والتي عكست الدراسة الوضع المزرى لكليات الطب والتمريض دون مناهج مجازة من قبل الوزارة وقد قدمت اللجنة مقترحاتها للوزارة وشرعنا فوراً في أجراءات التنفيذ.
(ج) متابعة توزيع طلاب جامعة شرق كردفان كلية الطب، ودفع العبء الإضافي للجامعات المستضيفة.
(د) خصصت الوزارة مبلغ 5,000,000 جنيه سوداني للبنية التحتية والمعامل لكليتي الطب والتمريض جامعة شرق كردفان بالإضافة لمبلغ 1,200,000جنيه سوداني تبرعاً من الجامعات الأهلية للغرض نفسه.
(هـ) تعكف الوزارة حالياً على توزيع طلاب كلية الهندسة بجامعة شرق كردفان لحين اكتمال تأهيل البنية التحتية.
(و) دعم جامعة دنقلا-كلية الهندسة-بالدبة بمبلغ 3,000,000جنيه سوداني لتهيئة البنى التحتية.
(ز) دعم جامعة شندي لصيانة جملونات قسم الهندسة المدنية بمبلغ 1,500,000 جنيه سوداني.
هذا بالأضافة الى مبلغ 14,678,363 للمراكز البحثية في كل من جامعة الفاشر، القضارف، الجزيرة، مروى التكنولوجية، البحر الأحمر، النيلين، والمركز القومي للبحوث وهيئة الطاقة الذرية.
تعمل الوزارة في صمت تصحح بعض الأوضاع المُختلة إلإ أن هنالك مجموعة من الطلاب درجت على الحضور والتظاهر أمام الوزارة بصورة راتبة ضد أوضاع موروثة تحاول الوزارة تصحيحها علماً أن الوزارة ليس بيدها عصا سحرية لتغيير هذا الوضع الأليم . ولعل الأبناء والبنات من الذين قادوا هذه الثورة يدركون تماماً أن الوضع الموروث مزرى وأن الأصلاح لابد أن يجد فرصته من ناحية الوقت و المال ودعت البروف انتصار صغيرون الطلاب والأسرة الجامعية تفويت الفرصة على من يريدون عرقلة مسيرة الاصلاح التى استشهد من أجلها الشباب والشابات..ومازلنا نبحث عن آخرين أعتبروا في عداد المفقودين..

التعليقات مغلقة.