ورشة : فجوة تفصل الدور التكاملي بين وزارة الزراعة وصغار المنتجين

الخرطوم سودانية نيوز
اقر وزير الزرعة والموارد الطبيعية مهندس زراعي عيسي عثمان الشريف بتحديات كبيرة تواجه الوزارة من اجل الدفع باقتصاد البلاد والامن الغذائي والتعاون والتنسيق وتكامل الادوار من أجل دعم صغار المنتجين .
واكد خلال مخاطبته ورشة تبادل المعرفة وعرض منتجات تأمين مؤشرات الطقس لدعم صغار المزارعين والرعاة بالسودان الذي ينظمها مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ بقاعة الصداقة بالخرطوم اكد ان هنالك فجوة بين وزارة الزراعة وصغار المنتجين وعدم وجود ادارة خاصة بهم وعدم وجود علاقة للوزارة بالاراضي الزراعية والقوانين المتصلة وضعف العمل البحثي ومؤسسات التمويل في المجال الزراعي .
وتناول الشريف الخطوات التي قامت بها وزارته لمعالجة تلك التحديات مؤكدا انشاء ادارة بوزارة الزراعة لتنظيم المنتجين ونقل المكون الزراعي للوزارة مشددا علي ضرورة تكوين مجموعات علمية بحثية لوضع الاولويات ومعالجة المشكلات التي يعاني منها المنتجين بجانب انشاء صندوق للتنمية الزراعية علي المستوي المحلي والاتحادي .
واكد عيسي ان الورشة توطد للعلاقة التي تسعي الوزارة لانشائها مع صغار المنتجين مشددا علي انشاء شبكة من المرشدين يتم تدريبهم للقيام بدورهم في نقل التقانة في الولايات مشيدا بالجهود التي يقوم بها مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ واهتمامه بصغار المزارعين في ستة ولايات بالسودان .
واشار الي التنسيق مع منظمة الزراعة والاغذية العالمية حول كيفية بناء المؤسسات التي تستجيب لاحتياجات المزارعين مؤكدا السعي لاعادة دور القطاع الزراعي للقيام بدوره الطبيعي والمساهمة في دفع الاقتصاد .
من جانبها قالت الامين العام للمجلس الاعلي للبيئة والموارد الطبيعية بروفيسير حكمة العوض ان السودان يعتبر الاكثر تضررا بالتغيرات المناخية مشددة علي اهمية العمل الحاسم لتخفيف خطر التغيرات المناخية من خلال التركيز علي الزراعة والرعاة من خلال توفير خدمة التمويل والتقانات التي تساعدهم للتكيف مع التغيرات المناخية وتوفير البيانات التي تدعم القطاع العام والمستثمرين في القطاعين الزراعي والرعوي.
واكدت انه لايزال التأمين علي المخاطر ضعيف داعية شركاء التأمين العمل مع الجهات الفاعلة ومنصات التكنولوجيا لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية مشيرة الي التحديات التي تواجه تمويل المخاطر وشددت علي اهمية توفر الارادة السياسية واهمية اتاحة المعلومات وبناء القدرات .
وتحدث في الورشة المستشار الفني لمرفق البيئة العالمي مستر توني الذي عبر عن سعادته المشاركة في هذه الورشة لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية مشيرا الي الجهود التي بذلها المرفق في السودان خلال السنوات الماضية لمواجهة التغيرات المناخية مؤكدا مواصلة دعم المرفق للجهود التي يقوم بها السودان في هذا المجال .
وتناول ممثل السفارة الكينية بالخرطوم المستر اندوما الخطوات التي قامت بها كينيا لمواجهة مخاطر المناخ خاصة في الحظائر الرعوية والزراعية ةتطبيق فكرة المحميات الزراعية في وقت مبكر مشيدا بالجهود التي يقوم بها مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ في السودان من اجل التصدي المبكر للتغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليا .
وقدمت مستشار مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ والخبيرة في مجال الانذار المبكر بروفيسير امنه احمد حمد شرحا حول الانذار المبكر واهميته في التصدي لمخاطر التغيرات المناخية وقالت ان الانذار المبكر من اهم الادوات التي تساعد في الوصول الي تنمية مستدامة مشيرة الي اهمية الاستدامة لمشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ بالاعتماد علي المجتمعات واللجان المجتمعية والمؤسسات مطالبة بضرورة الدعم بنظام انذار مبكر قومي يهتم بكل المخاطر الطبيعية باعتبار ان النظم الحالية متعددة وكثيرة

التعليقات مغلقة.