مركز حياة للعلاج والتأهيل.. إطلالة على دفاتر الإرادة

سودانية نيوز .
مركز حياة للعلاج والتأهيل هو جسم ذو شخصية اعتبارية يعمل علي تقديم خدمة العلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي لمتعاطيي ومدمني المخدرات ويعمل علي تقديم البرامج الوقائية والتوعية والتدريبية وبناء القدرات.

أنشي المركز بشراكة بين وزارة التنمية الاجتماعية ولاية الخرطوم ومركز دراسات المجتمع (مدا) ليقدم خدمة العلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي لمتعاطي ومدمني المخدرات . ويهدف المركز إلى توفير وتوطين خدمات العلاج المتكاملة بالسودان والوقاية والتوعية وإعادة الدمج في المجتمع وكذلك الاهتمام ببناء قدرات المختصين وتقديم خدمات العلاج والإرشاد والمناصرة والاستشارات المتخصصة وذلك عبر توحيد الجهود الرسمية والطوعية وعقد شراكات مع الجهات المعنية داخليا وخارجيا ويضم المركز عدد من الأقسام أهمها العلاج و التأهيل النفسي والاجتماعي للمدمنين – والاستشارات العامة ( الخط الساخن ) والتوعية المجتمعية
ويعتبر مركز حياة أول مركز متخصص من نوعه في السودان .
وفي إطار اهتمامات مركز حياه بتطوير الخدمات العلاجيه والترقيه للخدمه المقدمه لطالبيها ، خرج المركز الي المحيط العالمي وشار مع التدول المتقدمه في هذا النوع من الخدمات فكانت حصيله معرفيه تامه ادت الي نقله نوعيه في مجال العلاج والخدمات والتدريب ….
شارك مدير المركز في العديد من المؤتمرات العالميه والأقليمية والمحلية والورش والجلسات الخاصه في كل من ماليزيا وتونس والاولايات المتحده الامريكيه وفيينا وقطر والعديد من الدول الاخرى .

درج القسم الاجتماعي بالمركز على تنفيذ لقاءات لأسر المرضى لتنويرهم بالعلمية العلاجية وربط الاسر ببعضها البعض ولتوضيح أهمية دور الأسرة في المتابعة والعلاج . حيث تم تنفيذ عدد 12 لقاء بحضور كبير وبتعاون تام من الاسر، تضمنت البرامج عدد من المحاضرات والجوائز التحفيزية للمتعافين..

يُمثل التدريب الجاد رافداً مهماً يُعزز ما لدى المتدرب من تحصيل علمي و قدرات ذاتية وخبرات مكتسبة, وإيماناً منا بأهمية التدريب وأثره في صقل وتطوير مهارات العاملين
أقام المركز عدد من الدورات التدريبية وورش العمل التي قدمها العديد من الخبراء و المختصين في علاج الإدمان من داخل وخارج السودان لرفع كفاءة العاملين في الإدارات والأقسام المختلفه ، وتطوير قدراتهم بما يعزز جهودهم وتمكينهم لأداء أدوار توعوية ووقائية

من الأهداف التي يسعى مركز لترسيخها تعريف شرائح المجتمع من الاسر والشباب والطلاب بمخاطر الادمان وطرقه ووسائله وآثاره الصحية والنفسية والاجتماعية ومآلاته لمنع دخول متعاملين جدد والتعريف بضرورة التدخل العلاجي المبكر لوقف التمادي في التعاطي لكي لا يصل الي مرحلة الادمان وذلك بتقديم برامج ورسائل توعويه من خلال وسائل الاعلام بمختلف وسائطه المسموعه والمقرؤه والمرئيه، كما يعمل علي التنسيق والتشبيك مع الجهات المعنيه بصحة المجتمع من وزارات ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني للتوعية من مخاطر وأضرار

استقبل مركز حياة إلى اليوم نحو 10504 شخص مقدماً لهم علاجات أولى في نوعها على مستوى المنطقة لكونه يشمل العلاج إلى جانب المتابعة الطبية والصيدلية والمخبرية، علاجا نفسيا واجتماعيا، كما يسعى إلى متابعة المريض إلى حين دمجه من جديد في بيئته العائلية والمهنية مع توفير الدعم له على مستوى تمكين قدراته. ولا ينتهي العلاج هنا لأن المتابعة تستمر خصوصاً أن بعض المتعافين يمرون في مراحل انتكاسية ويتعرضون لظروف محيطة تؤثر سلباً عليهم في بعض الحالات وتختلف استجابة المرضى مع العلاجات من مريض إلى آخر.

مع تطور الحياه يكبر الحلم في التوجه إلى المدمنين من أجل علاجهم وتأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع، فالخطة المستقبلية تقوم على تطوير المركز الي مؤسسة متكاملة لتكون مؤسسة حياة للعلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي مرجعية تعمل علي وضع السياسات والبرتكولات والمسوحات الوطنية من اجل وضع خطط فاعلة تساعد علي الوقاية والعلاج من مشكلة الادمان.

التعليقات مغلقة.