مبادرة : السودان عانى فشل النخب السياسية من وضع برنامج وطني جامع

الخرطوم : سودانية نيوز
انعقد بفندق القراند هوليدي (الأربعاء) المؤتمر الصحفي لمبادرة جمع المبادرات الوطنية للحديث حول الوثيقة التاريخية للبناء الوطني. واكد المشاركون في المؤتمر ان المبادرة تهدف لتكثيف الجهود وتوحيد الطاقات من اجل دعم انجاح حكومة الفترة الانتقالية حتي تؤدي دورها وصولا بالبلاد الي بر الأمان. مؤكدين ان المبادرة تشمل كافة التكوينات من المبادرات الوطنية بقياداتها الأكاديمية والسياسية. كما اكد المتحدثين في المؤتمر ان السودان ظل يعاني من عدم نجاح النخب السياسية في وضع برنامج وطني يجمع كل الشتات السوداني. كما دعو الي ضرورة الاهتمام بمعاش الناس واصلاح الخدمة المدنية وتهيئة البيئة للعاملين بمؤسسات الدولة المختلفة وتقديم المصلحة الوطنية ليكون السودان اولا.
ودعا المهندس ايمن فكري، الى مراجعة الوثيقة الدستورية، مع وضع (الشخص المناسب في المكان المناسب)، مؤكدا على اهمية رفع قدرات الانتاج الحقيقي ومحاربة الفساد الاداري ، النهضة بالخدمة المدنية، وحذر من استمرار(الصراعات الايدولوجية)،لان هناك من ينظر للوطن (كعكة) يريد ان( يأخذ قطعته).
واشار المهندس بابكر التجاني، الى ان السودان يعيش في حالة (غيبوبة كاملة) بجانب (حالة استثنائية) بتجاذب كل الاطراف ودماء في كثير من المناطق، وقال إن قيام مشروع الدولة السودانية القومية (مستهدف)، بسبب الموقع وتقاطع المصالح ، منوها الى ان العالم الآن مبني على المصالح ، مشددا على قيام سودان جديد بأسس الحرية والعدالة ، وتخطيط استراتيجي، وايجاد (وجدان ) مشترك للمواطنين.

وبدورهم طالب المشاركين في المبادرة باختيار حكومة وبرلمان ومؤسسات تتسم بكفاءات مؤهلة علميا(متمرسة) عمليا، لإدارة الدولة وفق (الادارة والاهداف) وتحقيق المساءلة والمحاسبة ، مع هيكلتها وانظمتها، وشددت على قيام العلاقات الدولية على مبدأ المصالح، ايقاف الاقصاء والسعي لوعاء جامع(يحمي الثورة) بجانب وثيقة دستورية متطورة لحماية الواقع.
من جانبه قال بروفسير الطيب عبدالرحمن ان الوثيقة تنضوي تحتها ٢٧ مبادرة تسعى لبناء دولة السودان الحديثة مبينة على الإستراتيجيات وتخطيط ومؤسسات. مؤكدا ان المبادرة تسعى لاخراج البلاد من (المأزق ) وابد من مشروع قومي وطني (يصنع كرامة متكالمة للشعب) ، وتجنب مايخطط له الأعداء والمستفيدين والمرتزقة، لاعادة الثورة لمسارها الصحيح.

التعليقات مغلقة.