الثروة الحيوانية : القطاع رفد خزينة الدولة بما يعادل 25% من الدخل القومي

 الخرطوم : أيمن كونتا

كشف وزير وزارة الثروة الحيوانية الاستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي، عن صادرات السودان من الماشية واللحوم خلال الفترة الماضية، مشيراً الى أن الوزارة واجهت الكثير من التحديات الإقتصادية والسياسية التي طرأت في الأونة الأخيرة علي البلاد.

وأكد مساهمة وزارة الثروة الحيوانية في تحقيق زيادة بلغت نسبة 30.8% مقارنة بالعام الماضي من جملة صادر الماشية الحية من (الابل ، والضأن ، الابقار ، الماعز) ، وقدرت بنحو 2 مليون رأس ، مقارنة لعام 2020م، فيما بلغ صادر الماشية الحية المليون وأربعمأئة وخمس وسبعون وثلاثمأئة وتسعة عشر الف رأس (1.475.319) رأس من الصادر الحي.

وقال الوزير ان صادر اللحوم سجل أيضاً أرتفاعاً كبيراً حقق زيادة بنسبة بلغت 82.2% مقارنة بالعام 2020م ، محققة جملة صادر اللحوم من (الابل ، والضأن ، الابقار ، الماعز) ، العشرون مليون وسبعمأئة وثمانية وأربعون وتسعمأئة ثمانية وستون الف طن (20.748.968) طن ، مقارنة بصادر اللحوم للعام 2020م الذي سجل أحدى عشر مليون وثلاثمأئة وتسعون ومأئة أثنان وتسعون ألف طن ( 11.390.192 ) طن.

وأضاف عبدالنبي أن قطاع الثروة الحيوانية برفد الاقتصاد القومي بعائدات تراوحت ما بين 20 إلى 25% من دخله ، وتم تصنيف ترتيبه علي المستوى الاقتصادي الثاني بعد صادر التعدين ، و بلغت جملة العائدات بنحو 531 مليون دولار ، 89 الف درهم.

وقال أن وزارة الثروة الحيوانية نالت صدارة الترتيب الاول من بين الوزارت الاقتصادية، تقييم الاداء الاقتصادي الذي أقيم بمجلس الوزراء للنصف السنوي

وأوضح وزير الثروة الحيوانية ان قطاع الثروة الحيوانية واجه العديد من التحديات الفنية خلال الادارات السابقة ، تمثلت في عدم وجود إحصائية دقيقة للثروة الحيواني ، كما وجدنا ضعف في البني التحتية ، أضافةً لتدهور المحاجر وقلة عددها وضيق مواعين النقل والمعامل غير المتطورة ، وكذلك وجدنا تعارضاً في القوانين وضعف الرواتب بالنسبة العاملين الذي سبب هجرة العديد من الكوارد الفنية خارج البلاد ، ومشاكل تتعلق بالتدريب.

وأضاف ان الوزارة سعت لتقديم كل الجهود الممكنة من أجل تأهيل البنى التحتية ووضع الخطط والبرامج التي تعمل على زيادة الإنتاج وتوفير اللقاحات وتسهيل حركة النقل عبر الشروع في تطبيق نظام تعريف وتتبع الحيوان الالكتروني للتحكم في إنسياب الصادر.

وزاد: “قدمنا برامج عاجلة لتأهيل المحاجر والمعامل البيطرية غير المحدثة والمطورة ، بأضافةً الي أسواق الماشية لتواكب أسواق الصادر وصولاً الي زيادة الدخل الوطني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.