مجلس البيئة بالخرطوم : المختبر البيئي يعتبر آلية للكشف عن الملوثات

الخرطوم : أميمة حسن

أكدت الدكتورة ام الخير مختار مدير إدارة المختبر البيئي بالمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم أن المختبر يعتبر الآلية و الوسيلة للكشف عن الملوثات البيئية.

وقالت د. ام الخير خلال حديثها اليوم في الورشة التنويرية بقاعة المجلس بشارع الغابة لتعريف المتحصلين الجدد بإدارة المختبر البيئي والإدارة العامة للتوعية والإعلام والشراكات.

قالت إن المختبر ينقسم إلى ٤ أقسام قسم الأحياء الدقيقة يختص بتحليل العينات لاكتشاف الميكروبات، وقسم الكيمياء ويختص بالتحاليل الكيميائية حيث توجد به أجهزة نادرة، وقسم جودة الهواء والاشعاع ويختص بعمل قياس للأشعة غير المؤينة لابراج الاتصالات، وقسم تلوث الهواء.

مؤكدة أن الهدف من إنشاء المختبر هو ضبط ورصد الملوثات، لافتة بأن الهدف من فرض الرسوم البيئية هو المساهمة في الحد والتقليل من الملوثات، مشيرة إلى قيام المختبر بتحليل عدد كبير من العينات سواء أكان في مجال التربة أو المياه أو الهواء.

بالإضافة إلى تدريب عدد كبير من طلاب الجامعات داخل وخارج ولاية الخرطوم.

ومن جانبها أوضحت الأستاذة شذى جمعة بالإدارة العامة للتوعية والإعلام والشراكات أهمية التثقيف البيئي والإعلام البيئي التوعوي خاصة في المناطق العامة وبرنامج البيئة المدرسية لطلاب المدارس والنادي البيئي وذلك بتحسين البيئة المدرسية ، والاهتمام بالاتفاقيات والبرتكولات الدولية عبر إبرام مذكرات التفاهم.

وفي ذات السياق طالبت دكتورة فوزية محمد الحسن إبراهيم مدير الإيرادات بالمجلس باعتماد المختبر البيئي المرجع الوحيد في السودان لتحليل كل العينات ، كما اقترحت بالإعداد لعمل حملة من الإدارات ذات الاختصاص بالمجلس لزيارة المصانع بالولاية.

فيما دعا المشاركون في الورشة بالتركيز على التوعية لأصحاب المصانع والجهات المستهدفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.