السودان .. مؤتمر صلح بجنوب كردفان خلال أسبوعين

الخرطوم : سودانية نيوز

إطلع عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي على مجمل الأوضاع الأمنية والتنموية بولاية جنوب كردفان.
واطمأن كباشي، خلال لقائه بالقصر الجمهوري اليوم الثلاثاء، والي جنوب كردفان، الدكتور حامد البشير ابراهيم، على الاستقرار التدريجي الذى تشهده الأوضاع الأمنية فى الأجزاء الشمالية والغربية من الولاية، إلى جانب الجهود المبذولة لوقف العدائيات نهائياً بمحلية قدير، بعد الأحداث الدامية التي شهدتها مؤخراً.
وكشف البشير، فى تصريح صحفي ، عقب اللقاء، عن خطة الولاية وترتيباتها لعقد مصالحة شاملة، بجانب جهودها لدعم الأجهزة الأمنية لاعادة الأمن والاستقرار.
وأشار البشير، إلى أن اللقاء إستعرض الوضع الأمني في المنطقة الغربية، وتداعيات الصراع الذي شهدته مدينة كادُقلي في مايو ويوليو من العام ٢٠٢٠م، والذى راح ضحيته 145 شخصاً، مشيراً إلى جهود الحكومة والإدارة الأهلية التي اثمرت عن توافقٍ بلغ ٩٩٪.
موضحاً أن عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن كباشي وافق على رعاية مؤتمرٍ كبيرٍ للصلح بين الأطراف، من المقرر انعقاده فى غضون اسبوعين، مشيراً إلى أن المؤتمر يمثل خطوة فاصلة بين الحرب والسلام فى المنطقة الغربية من محلية كادُقلى الكبرى.
ولفت الوالي، إلى أن حركة المراحيل هذا العام، عبرت بسلام ولم تشهد أي حادثة، بفضل مجهودات الشرطة والإدارة الأهلية ومنظمات الرحل واتحادات المزارعين.
وبشأن مشروعات التنمية فى الولاية، البشير ، إنه أطلع كباشي، على مجمل مشروعات التنمية التى تخطط الولاية لتنفيذها، وتشمل إنشاء مشروع سكة حديد موازي للطريق الدائري من ام روابة حتى منطقة الليري، ومن تلودي حتى الدبيبات بهدف تغطية مناطق الإنتاج، معلناً عن زيارة يزمع القيام بها وفد من المستثمرين السعوديين للولاية يوم الخميس المقبل لبحث عددٍ من المشروعات من بينها بناء مطار ابوجبيهة الدولي لدعم الصادر، إلى جانب استثمارات فى مجال الذهب والتعدين باستخدام وسائل حديثة تراعي سلامة البيئة والإنسان والحيوان.
وأضاف أن هناك تفاهمات مع شركات كبرى لتأهيل مصنع الفاكهة فى ابوجبيهة ومصنع نسيج كادُقلى، ومطار كادُقلى الدولي الذي تبلغ تكلفته 16 مليون دولار أمريكي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.