ديوان الزكاة بالخرطوم : الإفراج عن 5909 نزيلا” بنهاية العام المنصرم

الخرطوم : سودانية نيوز

أطلق ديوان الزكاة ولاية الخرطوم، اليوم، سراح، 90 من المعسرين والغارمين من دار تربية الأشبال بالجريف غرب، وذلك ضمن برنامج إطلاق سراح نزلاء السجون إنفاذ لبرامج شهر رمضان 1442 هـ.

وشرف البرنامج، وزير التنمية الاجتماعية، المكلف أبوبكر كوكو ضحية، وحضور امين عام حكومة ولاية الخرطوم، عبدالمنعم احمد عمر، ورعاية امين ديوان الزكاة بالخرطوم النور مصطفى رزق الله.

وقال امين الديوان بالخرطوم، النور مصطفي خلال مخاطبته فعاليات البرنامج، الاثنين، أن السودان تنظمه كافة الفعاليات المتعلقة بشهر رمضان.

وأفاد مصطفى أن البرنامج دشن بالخلاوي، وحاليا بإطلاق سراح نزلاء السجون، ثم فرحة العيد بمبلغ مقدر بنحو 7 ألف لكل أسرة.

وأشار ان تدشين البرنامج من دار الأشبال له دلالات وعناوين كثيرة ومهمة، مُعلنا التزام وتكفل زكاة الخرطوم بكل المطلوبات الصادر من دار الأشبال بمبلغ يتجاوز 1.5 مليون جنيه.

وشدد مصطفى على المضي في تنفيذ بند الغارمين وتخصيص نحو 30٪ من جملة المبلغ المرصود لإطلاق سراح النزلاء، مشيرا انه بنهاية العام الماضي تم الإفراج عن 5909 من نزلاء السجون المعسرين اوالغارمين.

ونوه إلى أن الزكاة تنظر إلى جوانب اجتماعية واقتصادية في مايتعلق ببرنامج إطلاق النزلاء وذلك بعد الإفراج ليكون ضمن بند ابن السبيل من خلال تسيير أمره بترحيله الي ذويه او تمليكه مايسهل له مشروع معاشي.

وأبدى وزير التنمية الاجتماعية المكلف بولاية الخرطوم، أبوبكر كوكو، في كلمته، حزنه لوجود مثل هؤلاء الأطفال في دار تربية الأشبال ، وقال بكل حسرة( هؤلاء الأطفال مكانهم المدارس ومراكز التدريب المهني).

ونوه كوكو ان اغلب القضايا والمشكلات التي وصلت إلى المحاكم كان يمكن أن تحل من قبل الإدارة الأهلية ومجالس الجودية لكونها تصدر من خلال اجتماعي وعلى المجتمع تحمل وز الخلل هذا.

ولفت إلى وزارة التنمية الاجتماعية تتحمل وتعمل على حلحلة الكثير من الملفات الاجتماعية المعقدة التي تحتاج إلى تكاتف المجتمع.

وأشار إلى أن هناك ضرورة لطرح وتقديم معالجات إصلاحية حقيقة لتعالج الازمات المتعلقة بوجود هؤلاء الناشئة حاليا في السجون.

وقدم الوزير المكلف الشكر لديوان الزكاة لدوره الكبير في حلحلة الكثير من القضايا المجتمعية من خلال الدعم المادي والعيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.