الكاتب محمد الأمين يفوز بجائزة الطيب صالح الروائية

كرموكول : سودانية نيوز

أعلنت جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي عن الفائزين بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي .وقد احرز الكاتب محمد الامين مصطفى محمد المركز الاول عن نصه الروائي (مال قلبي) ،فيما نال الكاتب عبد الرحيم حمد النيل الشهادة التقديرية عن روايته (كاتدرائية سبتمبر) ونالت الكاتبة اسراء الأمين محمد شهادة تقديرية عن نصها الروائي (الخارج من معطف قوقول).

قال سليمان محمد ابراهيم في تقديمه لكلمة أمناء مركز عبد الكريم ميرغني ان انتقال الجائزة هذا العام الي بلدة الطيب صالح انما هو دلالة عميقة .واضاف ان هذا المكان هو الذي الهم الطيب صالح .وذهب الي ان الجائزة اضافت ظهور العديد من ناشئة الكتاب ومن ثم رفدت المكتبة بالعديد من الكتب.وكشف سليمان عن صدور اكثر من ٢٠ رواية مطبوعة نتاج الجائزة .

اما ممثل اسرة الطيب صالح (هشام بشير صالح) فقد قال ان هذا الزخم الثقافي قد تم بفضل محبة السودانيين للطيب صالح .واثنى على المجهود الكبير الذي بذله أبناء كرمكول في انجاح هذه المبادرة .واكد ان الجائزة ظلت تركم فعلا ابداعيا كبيرا فهي لم تغفل ولم تتجاوز من له ضلعا في ثقافتنا السردية ..
وكشف هشام عن ان الراحل الطيب صالح هو من اقترح انطلاقة الجائزة من مركز عبد الكريم ميرغني

الدكتور الناقد مصطفى الصاوي قال ان الطيب صالح ترك لنا من ذاته في نفسها علامة فارقة ،فالرواية السودانية ومنذ نشاتها ظلت ترصد التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتمكنت من تلمّس روح العصر ،فضلا عن ذلك فقد شهد المنجز الراهن انفجارا كبيرا في الرواية.

كرمت اللجنة في خواتيم المؤتمر الصحفي الراحل الاديب عيسى الحلو ،وقد استلم شهادة التكريم شقيقه الأديب صديق الحلو .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.